تقارير و تحقيقات

بالفيديو ..قصة شهرة حواوشي العزيزية ب‏منيا القمح‬

الحواوشي

تقرير | سامح المصرى ومى باهى

يشتهر الشعب المصري بصناعته لكثير من الأكلات الشعبية التي يكون لها صدى كبير في جميع أنحاء العالم، ويعتبر هو مبتكر تلك الأكلات التي يأتي اليها الكثير لتذوقها وهناك من يحاول تقليدها في بلاد أخرى ولكنهم لا يستطيعون.

ومن اشهر تلك الأكلات «الحواوشى»  فهو يعتبر أكلة مصرية شهيرة لذيذة يحبها الجميع الكبار والصغار ويرجع تاريخه إلى حوالي أكثر من 20 سنة .

ومن أشهر  الأماكن المعروفة بعمل الحواوشي هي «قريه العزيزية» وهى تابعة لمركز منيا القمح، يأتي إليها الجميع من المحافظات لشراءه.

 ويقول أحد الجزارين أن نشأة الحواوشي بالبد ترجع منذ حوالي سنة «1994» حيث قام أحد الأشخاص من «الصنافين» لديه فرن افرنجي ثم قام بعمل صناعه مايسمى اليوم بالحواوشى، ومن خلال ذلك الرجل بدأت الأكلة في التطور  ،حتى عرفه جميع الأشخاص وليس البلد فقط بل امتد لتوصل شهرته إلى جميع أنحاء المحافظات .

وأضاف أن الأربعاء هو اليوم المخصص للذبح حيث تكون اللحمه طازجة لعمل الحواوشى على الفور ، لذلك اشتهرت العزيزية بيوم الأربعاء لأكل الحواوشي.

وأشار إلى أن السر في إقبال المواطنين عليه هو الخلطة التي توضع في اللحم، والتي تتكون من «البصل ،البهارات الخاصه ، الطماطم ،الفلفل الاحمر والاخضر ،والشطه» ، وأن من يريد التقليد لا يستطيع فهي سر لا يستطيع عمله إلا صاحب المهنة فقط .

وذكرت إحدى أصحاب المخابز أنها تعمل في تلك المهنة منذ أكثر من «20 »سنه ويأتى اليها الزوار من جميع أنحاء العالم ،حيث تقوم بعمل العجينه التى تتكون من«دقيق ،وخميره وسكر  وبونص» ويقومون بوضع اللحمة على الطبقة الأولى ثم وضع طبقة أخرى لتغطية الرغيف وبعد ذلك يقومون بفرد العجينه ،ثم الدخول الى الفرن للتسوية .

وقال أحد الزائرين من مدينة الزقازيق أنه يأتي إلى العزيزية لشراء الحواوشي منذ فترة طويلة، وذلك لشهرة ونظافة المكان.

واضاف آخرين من بنها أن سبب لزيارته هو أن اللحم يكون طازج، وكل شئ يكون أمامهم وهذا المكان الوحيد الذي يقوم بعمل الحواوشي بطريقه لا يستطيع أحد تقليدها .

واستكمل آخرين من مدينه «أبوحماد» أنهم قاموا بتجربة الحواوشي في أكثر من مكان ولكنهم لا يجدون ذلك السر فى الطعم عند أحد آخر. .

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى