أخبار الشرقيةتقارير و تحقيقات

بالفيديو.. حاكم دبي يكرم طلاب الشرقية المشاركين في مسابقة «تحدي القراءة العربي»

aaa

تقرير| أسماء الهادي

حب القراءة قيمة تغرس في نفوس الصغار في مرحلة عمرية مبكرة لأسس التقدم والتفوق، وإكساب الطفل الإتجاه الإيجابي نحو المطالعة، والذي من شأنه تحول مهارته المكتسبة بتقدمه في العمر.

«مبادرة مليونية» هدفها تنمية مهارات التعلم الذاتى، والتفكير الناقد لتوسيع المدارك وتحسين مهارات اللغة العربية لدى الصغار فى مرحلة عمرية لزيادة قدراتهم على التعبير بطلاقة وفصاحة، إنها «تحدي القراة العربي» أطلقها الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم» نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة حاكم دبي، تتضمن كل مرحلة قراءة عشرة كتب وتلخيصها في جوازات التحدي بعد الإنتهاء من القراءة والتلخيص، تبدأ مراحل التصفيات وفق معايير تتم على مستوى المدارس والمناطق التعليمية

انطلاقًا من هذا شهدت المدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر حفل تكريم الطلاب الفائزين بمسابقة «تحدي القراءة العربي» بحضور الدكتور «طارق شوقي» وزير التربية والتعليم و«جمعة مبارك» سفير دولة الإمارات، حيث حظيت طالبتان «ندى الشناوي» و«إلهام الجمال» من أبناء مدينة ههيا محافظة الشرقية بالفوز والتأهيل النهائي على مستوى المحافظة.

«ندى الشناوي وإلهام الجمال» طالبتين بالصف الثاني الثانوي، متفوقين دراسياً فى مختلف مراحل الدراسة العمرية، «إلهام» تحب القراءة منذ صغرها وتعمل على تشجيع «ندى» للمطالعة عليها أكثر يشاركان فى جميع المسابقات الدراسية، تم إختيارهم ليمثلوا مسابقة «تحدي القراءة العربي»، وبالفعل تخطوا هذه المرحلة ليتم تأهيلهم على مستوى محافظة الشرقية.

قالت «ندى» العزيمة والإصرار أساس كل شئ، وايضا تشجيع أولياء الأمور على ذلك لتخطى الصعوبات التى تواجهنا، الأمر الذي يخلق بيئة تنافسية عالية بين كثير من الطلاب فى مختلف عمرهم، موضحة أن بدايتها مع مسابقة «تحدي القراءة العربي» عندما أعلنت معلمتها عن وجود المسابقة على مستوى الوطن العربي ويشارك بها كل البلدان العربية بتلخيص 50 كتابًا لتنمية هواية القراءة وتشجيعها لديهم.

وتابعت: «عندما أعلن عن المسابقة بدأت للإستعداد لها، ولكن كان هناك إهمال من المعلمين بالمدرسة، حيث لا يهتمون بموعدها ليتم تلخيص 50 كتابًا فى أقل من شهرًا واحداً وهذه مدة غير كافية».

أضافت «إلهام» المسابقة عبارة عن تلخيص 50 كتابًا كل 10 بجواز سفر، ليتم إرسالهم للإدارة التعليمية، لافتة أن حبها للقراءة منذ الصغر تشجيعاً من والدها الذي كان عاشقاً للقراءة، حيث كانت تراه يقراء وتحاول أن تقلده.

واستكملت «إلهام» على الرغم من قصر مدة التأهيل للمسابقة، إلا أننا تجاوزنا قراءة 50 كتابًا لنكون ضمن الفائزين بالمسابقة.

وتابعت: «أتقدم بالشكر للشيخ «محمد بن راشد المكتوم» نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة بتقديمه لهذه المسابقة لتشجيع الطلاب وتنمية مهارات القراءة لديهم، حيث يكون لها آثار على المدي البعيد فى تقدمهم بمراحل دراستهم».

nnnn

ssss

زر الذهاب إلى الأعلى