تقارير و تحقيقات

بالفيديو .. «رصيف الموت» بفاقوس يستعد لالتهام ضحايا جدد

%d8%b1%d8%b5%d9%8a%d9%81-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%88%d8%aa-%d8%a8%d9%81%d8%a7%d9%82%d9%88%d8%b3

تقرير | ثروت القرم

حالة من القلق والخوف الشديد تسود قرية «كفر الحاج عمر» التابعة لمركز فاقوس مع بدء العام الدراسي الجديد واستخدام طلبة المدارس والجامعات رصيف محطة القطار بالقرية والذي أطلق عليه الأهالي اسم «رصيف الموت» بسبب تكرار الحوادث .

استغاثات و صرخات مدوية أطلقها الأهالي و لم تجد صدى عند مسئولي الهيئة .

«الشرقية توداي» ذهبت إلى هناك و استمعت إلى شكوى الأهالي على الطبيعة .

في البداية يقول «أحمد العزازي» ، مدير بالشباب والرياضة على المعاش : «بسبب بعد الرصيف عن القطار مسافة قدرها 30 : 45 سنتيمتر تحدث مثل هذه الحوادث حيث يسقط الشخص من خلال تلك المساحة الكبيرة نسبيا فضلا عن انخفاض مستوى الرصيف عن القطار ما يهدد الأرواح ويتطلب التدخل العاجل» .

و أضاف ، بعد الحادث الأخير جاءت لجنة من هيئة السكة الحديد بناء على شكاوى الأهالي ووعدت اللجنة بتعديل مواصفات الرصيف لتكون قياسية للحيلولة دون تكرار مثل تلك الحوادث .

ويضيف «جمال سليمان آل مظلوم» ، مدير مدرسة ، قائلا: «شبعنا وعودا وسمعنا كثيرا عن إسناد تطوير الرصيف والمحطة والمزلقان إلى شركة النيل العامة للطرق والكباري ، الكائنة 2 شارع معروف القاهرة ، وعندما توجهنا إلى مقر الشركة نفى المسؤولون هناك خبر إسناد المحطة أو الرصيف في حين امتلأت الشوارع باللافتات التي تؤكد ذلك دون تنفيذ على أرض الواقع».

ويشير «أحمد السيد غرام» شقيق أحد الضحايا ، لم يكن مصرع شقيقي الشاب «محمد غرام» طالب كلية التجارة في يوم تخرجه تحت عجلات القطار في محطة القرية منذ عدة شهور الحادث الأول من نوعه بل السادس ، وربما لن يكون الأخير بسبب تجاهل المسئولون بهيئة سكك حديد مصر لمطالب الأهالي بتطوير الرصيف على وجه السرعة إنقاذا للأرواح التي أزهقت على طول الرصيف مؤكدا أنه ما من مكان هنا إلا وشهد حادثة مفجعة .

و يطالب «السيد الهادي» مدير بالشباب والرياضة ، بتطوير رصيف المحطة لافتا إلى أن مسؤلو هيئة السكة الحديدية رفعوا القضبان ولم يرفعوا الرصيف لذا تتكرر الوقائع المؤسفة التي تدمي القلوب .

يقاطعه «ربيع عيد» معلم ثانوي ، قائلا : «تفاقمت المشكلة مع بدء العام الدراسي الجديد حيث يستخدم أهالي قريتي كفر الحاج عمر ومنشية نبهان والذين يقدر تعدادهم حوالي 30 ألف نسمة ونسبة التعليم مرتفعة ما يرجح وقوع المزيد من الضحايا لا سيما مع الإزدحام في أوقات الذروة عند الذهاب والعودة للمدارس والجامعات».

وأكد الأهالى أنهم أرسلوا العديد من الشكاوى لكن دون جدوى ولا حياة لمن تنادي، وكأن لم تكن هناك ثورتان قامتا من أجل الحياة الكريمة والعدالة الاجتماعية وأنهم لم يروا أي إنجازات علي أرض الواقع، ومازال الإهمال مستمرا و ما زال الضحايا يتساقطون .

من جهته ، قال «عبده محمد» مسئول المزلقانات بمجلس المدينة : دعني أؤكد لك أنه تم بالفعل اعتماد أربعة أرصفة لمحطات السكة الحديد بفاقوس و هي :«الدراكة ، أباظة ، السماعنة ، و كفر الحاج عمر» .

الأهالي في إنتظار تنفيذ تطوير المحطة و الرصيف والمزلقان والذي كان مقررا له بعد عطلة عيد الأضحى المبارك بحسب تصريحات المسئولين .. يا ترى هل تتحقق أحلامهم أم سيظل هذا الكابوس جاثما على صدورهم ؟ .

%d8%b1%d8%b5%d9%8a%d9%81-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%88%d8%aa-2
%d8%b1%d8%b5%d9%8a%d9%81-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%88%d8%aa-%d8%a8%d8%a8%d9%81%d8%a7%d9%82%d9%88%d8%b3

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى