تقارير و تحقيقاتفيديو

بالفيديو.. شاب بالزقازيق يحول منزله إلى ورشة لصناعة فانوس رمضان لمحاربة شبح البطالة‏

werftg

تقرير | سامح المصري

 
 رغم أنها فكرة ليست جديدة حيث قام بتنفيذها العديد من قبل، ولكن تلك الفكرة تستحق أن تضاف إلى الأفكار التي يطلق عليها “أفكار خارج الصندوق” لكونها تسعى إلى محاربة شبح البطالة، وللسعي إلى المكسب الحلال، والتغلب على الظروف الاقتصادية التي تمر بها مصر هذه الفترة.
 
جعفر حسني يدرس بالفرقة الرابعة بكلية التكنولوجيا والتنمية بجامعة الزقازيق، شاب متميز يسعى دائمًا للمساهمة في عمل الخير، ورسم البسمة على وجوه الآخرين كما وصفه البعض، وذلك من خلال مشاركته بالجمعيات الخيرية
 
 يمتلك أيضا العديد من المواهب الفنية، ولكن كل هذه المواهب مجرد هوايات ولم توفر له المال، حيث انه من أسرة بسيطة ولابد من العمل لكي يستطيع الأنفاق على نفسه وأسرته، فقرر أن يعمل ليعاون والدته بعد وفاة والده.
 
وكان القرار، أن يصنع فانوس رمضان في البيت، مستغل هذه التجارة الموسمية التي تشهد رواج مع قدوم شهر رمضان، حيث أن من الطقوس العادات والتقاليد للشعب المصري، اقتناء الفانوس.
 
قال ” جعفر ” قرات أن أقوم بعمل الفانوس بيد مصرية، ليكي يكون الفانوس المصري هو البديل للفانوس الصيني الذي غزي السوق المصري السنوات الماضية، وذلك مع قدوم شهر رمضان.
 
ولكي لا تزداد التكلفة المادية لهذا المشروع الصغير، قمت بتحويل غرفة من منزلي القائم بشارع مولد النبوي بمدينة الزقازيق، إلى ورشة صغيرة لكي أقوم بالعمل بها وتجهيز طلبات الزبائن.
 
وأضاف جعفر أن طريقة صناعة الفانوس اليدوي تمر بثلاث مراحل، المرحلة الأولي هى تجهيز هيكل الفانوس من المعدن الحديدي، وبعدها أقوم بتفصيل قماش الخيامية على الهيكل المعدني ، وبعدها أقوم بتزيين الفانوس بالقماش لفاروا لوضع الشكل الفني والجمالي على الفانوس.
 
واستكمل انه يصنع أحجام مختلف من الفانوس ليلبي جميع طلبات الزبائن، ويقوم بتسويق المشغولات عن طريق التليفون والإنتر نت ، وأضاف أن الفكرة نالت ترحيب ورواج كبير منذ الإعلان عنها مع بداية موسم رمضان لهذا العام .
 

زر الذهاب إلى الأعلى