صحةعالم المرأة

بالفيديو.. مديرة تنظيم الأسرة بالشرقية توضح مخاطر الزواج المبكر والولادة القيصرية

الأٍرة

كتبت | أسماء رياض

قالت الدكتورة عايدة عطية مدير تنظيم الأسرة بالشرقية وعضو المجلس القومي للمرأة بالمحافظة في حوار خاص الشرقية توداي، أن لظاهرة الزواج المبكر مخاطر صحية جثيمة علي صحة الفتاة نظرًا لأن الجهاز الإنجابي للأنثي لا يكتمل إلا في سن 18 إلي 20 عامًا، وكونها تخوض تجربة الحمل والإنجاب في وقت مبكر فذلك يعرض الفتاة لمشاكل صحية وكذلك يعرض الطفل لخطورة كبيرة.

وأشارت أن الإنجاب في وقت مبكر يزيد من نسبة الإصابة بنزيف أثناء الحمل والولادة وبعد الولادة بشكل كبير، وكذلك إرتفاع نسبة الإصابة بتسمم الحمل وارتفاع نسبة ولادة القيصرية.

وقد أوضحت مديرة تنظيم الأسرة أن نسبة ولادة القيصرية قد إرتفعت بشكل كبير وملحوظ حيث أنه من خلال المسح الصحي الأخير في 2014 بلغت نسبتها 52% أي أنها فاقت نسبة الولادة الطبيعية.

مضيفة أن الولادة القيصرية تشكل خطرًا علي صحة الأم حيث تعرضها للتخدير وفقدان دم بشكل أكبر بالإضافة لعدم تمكن الأم من الشفاء وممارسة نشاطتها وحياتها بشكل سريع لتأثرها بالجراحة وحاجتها لملازمة الفراش لفترة وهو ما يجعلها عرضه للإصابة بتكوين جلطات دموية، غير أن الولادة القيصرية مكلفة ماديًا وأصبحت تشكل عبء علي الدولة والمستشفيات لحاجتها لغرف عمليات مجهزة وسرير مخصص.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى