غرائب وطرائفمنوعات

بالفيديو.. معلومات صادمة عن «البطاريق» تخالف ما تعرفه تماماً

%D8%A8%D8%B7%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D9%82

تسير بطريقة مختلفة ومتميزة جعلتها واحدة من الكائنات المُفضلة لدى البشر، وذلك بالإضافة إلى نمط حياتها واختلاف تحديد هويتها ما بين طائر أو حيوان.

الاعتقاد الخاطئ عن «البطاريق» أنها لا تعيش سوى في المناطق الجليدية القريبة من القطبين الشمالي والجنوبي، وأن كلا منها ينسج علاقة “حب” مع شريكه أثناء التزاوج تستمر مدى الحياة، كما يُشاع عن هذه الكائنات أنها توفر رعاية مُثلى لصغارها.

لكن الحقيقة تتمثل في أن غالبية أنواع طيور البطريق تعيش في المناطق المعتدلة أو المدارية، من حيث المناخ.

وتفضل أكثر من نصف أنواع البطاريق الموجودة في العالم الحياة في المناطق المدارية أو المعتدلة، بل إن الطيور المنتمية لنوع “بطريق الجالاباجوس” تعيش على خط الاستواء، كما أنه من بين الأنواع الثمانية عشر للبطاريق في العالم، يشكل نوعا “البطريق الإمبراطور” و”بطريق آديلي”، النوعيّن الوحيديّن اللذين يتكاثران فقط في القطب الجنوبي.

كما أنها كثيرًا ما “تخون” شريكها في عملية التزاوج، بل وتنخرط في ممارسات مثل هذه مع شريك من ذات جنسها، فضلا عن ذلك؛ فإن إناث طائر البطريق تتبادل خطف أفرخ بعضها البعض.

نحو ثلث إناث “بطريق هومبولت” تُقْدِمُ على “خيانة” شريكها في التزاوج. وفي بعض الأحيان، تحدث مثل هذه “الخيانة” نتيجة عوامل – تبدو بالنسبة لنا – ذات طبيعة نفعية إلى حد صادم.

وأما عن هويتها، ظن المستكشفون الأوائل أن البطاريق ما هي إلا أسماك، ولكنهم سرعان ما تراجعوا عن ذلك، ليعتبروا أن هذه الكائنات تقف بوضوح في منتصف الطريق ما بين الأسماك والطيور.

وفقدت أسلاف هذه الطيور القدرة على الطيران بعد أن أصبحت ماهرة بشكل أكبر في السباحة، وصارت عظامها أثقل لمساعدتها على الغوص، والآن، بات بوسع تلك البطاريق “الطيران” تحت الماء بسرعة تصل إلى 25 ميلا في الساعة (40 كيلومترا في الساعة)، لتبلغ أعماقا تزيد على 500 متر (1640 قدما).

من جهة أخرى، فرغم أن هذه الطيور مشهورة بكونها تعيش في أقصى العالم، فإن العديد منها لا توجد من الأصل في القارة القطبية الجنوبية، فقد مرت هذه الكائنات بمراحل تطورها خلال موجة حارة ضربت العالم، وعاش أقدم طائر معروف منها في نيوزيلندا، حينما كان المحيط الذي يطوق هذا البلد أشبه بحمام ساخن، كما جابت بطاريق عملاقة أنحاء بيرو قبل نحو 42 مليون عام.

https://youtu.be/dRIU42KFp0o

%D8%A8%D8%B7%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D9%82 1

%D8%A8%D8%B7%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D9%82 2

%D8%A8%D8%B7%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D9%82 3

المصدر

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى