تقارير و تحقيقات

بالمستندات | رئيس جمعية زراعية بالشرقية يختلس دعم محصول القطن .. والفلاحين يستغيثون بالمحافظ

 

large-189271

تحقيق | سامح المصرى

 

_ فلاحون يتهمون رئيس جمعية زراعية بتزوير فى الأوراق الرسمية لنهب دعم محصول القطن

_ المزارعين يحررون محضر بقسم الشرطة ويتهمون رئيس الجمعية بالتزوير

_ لجنة الفحص تأكد التزوير

_ المزارعين  يستغيثون  بمحافظ الشرقية

محصول القطن والذى كان هو الثروة القومية لمصر تصل الى الاكتفاء الذاتي والتصدير إلى العديد من دول العالم منذ فترة قريبة ، لان هو مهدد بالانقراض من الاراضى الزراعية ، ولهذا قام الرئيس «عبد الفتاح السيسى » بإصدار قرار يتضمن دعم الفلاح بمبلغ مالي يصل إلى 1400 جنية  للفدان  هذا مقابل الحفاظ على زراعة محصول القطن وعدوة  الاهتمام به من جديد .

 

رئيس الجمعية يستغل عدم قدرت الفلاحين على القراءة والكتابة 

 

وعلى هامش هذا الدعم استغل أصحاب النفوس الضعيفة  عدم قدرت الفلاحين البسطاء على القراءة والكتابة ، وذلك من أجل التزوير فى الأوراق الرسمية للحصول على مبالغ مالية من هذا الدعم بطريقة غير مشروعة هذا ما دفع الشرقية توداى  على فتح هذا الملف .

 

جمعية تابعة للمراقبة العامة للتنمية والائتمان الزراعي بمركز صان الحجر محافظة الشرقية ، كانت احد الجمعيات الزراعية التى  يعمل بها  مجموعة من أصحاب النفوس الضعيفة ، والذين استغلوا غياب الرقابة وقاموا بتزوير المستندات الرسمية ( علي حد وصف الفلاحين ) ، وذلك من أجل سرقة حق الفلاح البسيط فى الدعم الذي قدم له من الدولة .

ورق

 

المزارعين يتهمون رئيس الجمعيةبالتزوير فى محضر رسمى 

 

1380 فدان هى مساحة الاراضى التى تشرف عليها جمعية ” الرست” تابعة لمركز صان الحجر الواقع فى شرق محافظ الشرقية ، والذى يمتهن معظم سكان هذه القرية الزراعة .

 

بعد وصول قيمة الدعم  لعام 2014  إلى الجمعية التى حصرت المساحة التى تم زراعتها بمحصول القطن  بالقرية هذا العام والتى تقدر بــ 354 فدان  ، توجه المزارعين  للحصول على قيمة الدعم والتى تقدر بــ 1400 جنية للفدان ، ولكن ادعي الفلاحين انهم فوجئوا ببعض التلاعب فى قيمة الدعم  ، هذا ما دفع  عدد من المزارعين للتوجه إلى  قسم شرطة صان الحجر وتحرير محضر يحمل رقم 629 لسنة 2015 إدارى صان الحجر ، يتهم فيه المزارعين  رئيس مجلس إدارة الجمعية الزراعية  بالتلاعب فى قيمة الدعم المقدم إليهم ( علي حد وصفهم ) .
11

6

تقارير لجنة الفحص يثبت واقعة التزوير 

وبعد تحرير المحضر تم تشكيل للجنة من الرقابة العامة للتنمية والتعاون بمركز صان الحجر  تجمع كل من  المهندس على عبد الهادى مدير التعاون ، المهندس صالح الشبراوى مدير المتابعة ، المهندس صبرى ابراهيم رئيس الحسابات والمهندس عنان عبد العزيز مسؤول الشئون الزراعية ، وذلك بتاريخ 4 فبراير لعام 2015  .

 

8

 

أوضح القرير الختامي للجنة ان الجمعية قامة بإعداد كشوف صرف الدعم للمزارعين بالجمعية والخاص بمحصول القطن لسنة 2014 بزيادة مقدرة بملغ 23100 ، كما وضح التقرير أن رئيس مجلس إدارة الجمعية قد منح لشخصه  قيمة زائدة من الدعم  حيث انه من حقه ثلاثة أفدانة فقط يتقاضى عليهم  4200 جنيه ، ولكن الكشوف أكد انه منح لنفسه قيمة أربعة أفدنة ، حيث انه حصل على دعم 5600 جنية بدل من 4200 جنية ، كما شارك سكرتير الجمعية فى هذه الواقعة حيث أوضح التقرير أيضا  ان سكرتير الجمعية من حقه اثنين فدان فقط، ولكن تقرير اللجنة أوضح انه منح لنفسه حق أربعة أفدانة  اى انه حصل على مبلغ 5600 بدل من 2800  .

14

المزارعين يطالبون المحافظ بسرعة التحقيق 

وقال الحاج ياسين عبد رمضان احد المزارعين المتضررين  والمنهوب حقهم من الدعم  بالقرية  أن رئيس الجمعية لم يكتفي بهذا بل منح أقاربه  زيادة فى قيمة الدعم ، حيث انه أعطى عدد من الأقارب  بطريقة غير مشروعة  قيمة دعم فدان أو اثنين  زيادة  وهذا ما أكده التقرير الصادر من اللجنة .

6

وأضاف الحاج السيد أبو حلاوة  احد الفلاحين  ، أن رئيس الجمعية لم يكتفي بالتلاعب فى دعم محصول القطن بل وصل التلاعب أيضا فى القيمة الفعلية المزروعة بمحصول الطماطم حيث أن اللجنة كشفت أن  رئيس الجمعية دون فى الكشوف ، أن الجمعية كانت مشرفة على  50 فدان مزروع بالطماطم  ، وذلك للاستفادة من دعم السماد أيضا بطريقة غير مشروعة ، ويعلم الجميع أن طبيعة ارض صان الحجر  هى ارض مالحة ولا تصلح لزراعة الطماطم  .

الفلاحين المتضررين
الفلاحين المتضررين

 

كمان أضاف محمد على احد الفلاحين المتضررين  من سرقة الدعم ، أنهم توجهوا إلى  وكيل وزارة الزراعة بالشرقية وتم عرض الأمر علية  وتم تحويل  التحقيق إلى محافظ الشرقية بقرار رقم 5759  بتاريخ 7  من الشهر الجارى . وأضاف أن هذا الشأن يعد فساد مالي وإداري  ، طالب المحافظ بسرعة الانتهاء من هذا التحقيق  .

الفلاحين المتضررين
الفلاحين المتضررين

وبعد فتح هذا الملف  وسرد جميع جوانب القضية بالمستندات  نأمل أن  تهتم السلطة التنفيذية والقضائية  بهذا الموضوع لكى يعود الحق إلى أصحابه ، ولكي لا تتكرر هذه الجرائم مره أخرى .

 

المصدر | الشرقية توداى

 

سامح المصري

كاتب صحفي ومدون منذ عام 2000، بداية احتراف الصحافة كانت من خلال موقع الشرقية توداي الذي اعمل به منذ عام 2011، اكتب جميع أنواع القوالب الصحفية ولكن اتميز في كتابة مقالات الرأي
زر الذهاب إلى الأعلى