تقارير و تحقيقاتسلايد

بالمستندات.. معاش تكافل وكرامة بالشرقية لا يعرف طريق الغلابة

2221

 

تقرير | أحمد الدويري

دشنت وزارة التضامن الاجتماعى منذ أكثر من عامين، برنامج تكافل وكرامة لتقديم دعم نقدي مباشر لمساعدة الفئات الأكثر فقرا، وبدأ تنفيذه في 10 محافظات بالصعيد ثم تمت توسعته ليدخل جميع المحافظات المصرية الـ27 وقد حقق في عامه الثاني أكثر من ضعف العدد الذي سجله في عامه الأول.

ويتبنى البرنامج قواعد الاستهداف الجغرافي والنوعي وقياس الفقر، للوصول إلى الأسر الأكثر، والفئات الأولى بالحماية وهم المسنين ٦٥ سنة وذوي الإعاقة غير القادرين على العمل فقرا والأرامل والمطلقات والمهجورات والأيتام، الدعم النقدي محور أساسي من محاور استراتيجية الحماية الاجتماعية وخطة التنمية المستدامة ٢٠٣٠ تم التوسع في التغطية الجغرافية لبرنامج تكافل وكرامة ليمتد إلى جميع مناطق الجمهورية،  ٢٧ محافظة و٣٤٥ مركز و٦٣٠,٥ قرية.

علماً بأن إجمالي الأسر المستفيدة من البرنامج 1.7 مليون أسرة بما يشمل ٨ ملايين فرد، نسبة الإناث أصحاب بطاقات الصرف ٩٠ ٪ ّ من إجمالي الأسر المستفيدة، بما يمكن الأمهات من الرعاية الفضلى لأطفالهن وتوجيه الموارد لصالح الأسرة.

ولكن في محافظة الشرقية وتحديداً في مركز أبوحماد، يعاني عدداً كبيراً ممن هم تحت خط الفقر بسبب رفض المسئولين حصولهم على معاش التكافل والكرامة.

ومن خلال هذا التقرير نستعرض آراء بعض المواطنين الذين لم يستطيعوا الحصول على المعاش بالرغم من توافر الشروط التي تضمن لهم الحصول عليه.

فيقول «ياسر السيد» أنه يعاني الكثير من الأماض التي لا يستطيع العمل بها ، وهو متزوج ويعول وقام باستيفاء الشروط التي تنطبق عليه للحصول على المعاش ولكن دون جدوى حتى الآن.

أما «سحر السيد» فتقول أنها مريضة بالسرطان وتعول أسرة كاملة وتحتاج لهذا المعاش ولكنها توجهت بالأوراق التي تثبت حالتها وقد تم الرد عليها بأنها خارج نطاق العجر.

أما «سمر أحمد» فتقول أن قامت بتقديم الشهادات الصحية الخاصة بكونها تستحق هذا المعاش ، وأيضاً تم الرد عليها بأنها لن تحصل عليه بدون إبداء أي أسباب.

وقد طالبوا محافظ الشرقية اللواء «خالد سعيد»، ووكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالشرقية الأستاذ «علي عبدالرحمن» بضرورة إعطاءهم تعليمات لإعادة النظر في الأوراق المقدمة نظراً لحاجتهم الماسة للمعاش.



أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى