أخبار العالم

بشرى سارة للمواطنين بعد انخفاض سعر الدولار

بشرى سارة للمواطنين بعد انخفاض سعر الدولار
بشرى سارة للمواطنين بعد انخفاض سعر الدولار

قال فتحي الطحاوي نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، إن تراجع سعر الدولار يعتبر مؤشرًا جيدا على تحسن المناخ العام للاستثمار في مصر.

وأضاف “الطحاوي”، أنه يعتبر كذلك ثمرة من ثمار التعويم والتي تأخرت كثيرا، لافتا إلى أن تراجع الدولار يعتبر مهم جدًا لما سينعكس على الأسواق من نتائج إيجابية من تراجع في الأسعار وانخفاض التكلفة الحياتية.

وأشار إلى أن هناك عدة مؤشرات كانت داعمة لتلك الخطوة منها عودة شركات عالمية للاستثمار في مصر على رأسها شركة “مرسيدس”، والتي عكست ثقة الشركات العالمية العملاقة في الاقتصاد المصري، وزيارة وزير الاقتصاد الفرنسي ودعمة وإشادته بالاقتصاد المصري، وتأكيد ضخ مزيد من الاستثمارات في السوق المصري لواحدة من الدول العظمي.

وأوضح أنه للحفاظ على استقرار سوق الصرف يجب الاهتمام بزيادة الإنتاج لزيادة موارد الدولة وكذلك التركيز على زيادة الصادرات والاهتمام بقطاع السياحة.

وطالب البنك المركزي، بتخفيض الفائدة على الودائع حتى لا يستسهل المواطن المصري الادخار والحصول على فوائد من البنك كنوع من استثمار مضمون دون مخاطر بدلًا من الاستثمار الزراعي أو الخدمي أو التجاري.

وأشار إلى ضرورة إلغاء القرارات التي أصدرتها وزارة التجارة والصناعة وعلى رأسها القرار 43 لعام 2016 الخاص بتسجيل المصانع المؤهلة للتصدير إلى مصر والقرار 991 لعام 2015 الخاص بالفحص المسبق وقرار ترخيص المخازن التي زادت من الاحتكارات وكانت عامل مساعد في ارتفاع الأسعار.

كما ناشد وزير وزير المالية بمراجعة الأسعار الاسترشادية التي تسببت في عدد من المشاكل وأصبحت أسعار انتقامية ،ضاربا المثل بقطاع الأدوات المنزلية في بعض المنتجات يتم التسعير بأعلى من 40% من قيمة المنتج في بلد المنشأ.

وسجل سعر الدولار أمام الجنيه المصرى خلال تعاملات، اليوم الإثنين، 17.65 جنيه للشراء و17.75 جنيه للبيع، وفقًا لتقرير البنك الأهلي، وكان الدولار سجل أمس الاول 17.79 جنيه للشراء و17.89 جنيه للبيع

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى