صحة

بعدما نصح به باسم يوسف.. ما هو رجيم الماء وفوائده؟

وأضرار الصوم بالماء

كتبت | لمياء خالد

الصيام بشكل عام معروف بين كل الديانات والشعوب، وتختلف صوره، من مثل صيام المسلمين من الفجر إلى الليل، والصيام عن أنواع من الأطعمة، أو الصيام بالعصائر الطبيعية، وما سوف أتكلم عنه يسمى الصيام بالماء، وهو الصيام المتواصل دون تناول أي طعام لمدة أيام عديدة متواصلة ويعتبر هذا الصيام هو أقوى ، ويعتبر مفيداً نظراً للعديد من الفوائد التي تسفر عنه، ونظراً للفوائد العديدة التي يحققها الصوم بالماء فقد أوجد الأطباء ما أطلقوا عليه “العلاج بالصوم الطبي”، وهو إحدى طرق الطب البديل الحديثة، ويقوم على الماء والعسل والفيتامينات والاملاح المعدنية.

صيام الماء

أو ما يسمي برجيم الماء، هو نوع من الصوم يتخصص في شرب الماء فقط لفترة زمنية محددة، وتعددت فوائده كثيراً،إ وكثيراً يخافون من تجربته اعتقاداً أنه سيؤدي إلي مجاعة، أو أضرار صحية، ولكن في الحقيقة لا يعرف فائدته إلا من قام بتجربته شخصياً، فهناك من يصوم بالماء لمدة 14 يوماً، أو 21، أو 30، أو40 يوماً

ومن فوائد الصيام بالماء الصحية، أن الجسم خلال الصيام يأخذ فترة نقاهة من المجهود الذي يبذله في هضم الطعام الذي نتناوله يومياً، حيث أن 80% من طاقة الجسم تتوجه إلى هضم الطعام وتصريفية، فتخيل أن هذه النسبة الكبيرة من الطاقة تصبح (مُجَّهة) لأمور أخرى، فيبدأ الجسم باستغلال الطاقته في ترتيب (شؤون البيت الداخلي)، فيعمل على تنظيف وتصليح لكل الامور العالقة التي لم يكن (متفرغا) لأن يعملها وهو مشغول وبشكل مستمر في السابق (خصوصا مع حجم كميات الطعام التي نأكلها سواء صحية ام غير صحية). فالسموم الكثيرة المتجمعة، تسبب مع الوقت اضرار بالغة (وسراطانات)، ونقص في طاقة الجسم، فالجسم في الصيام يقوم بما يعرف باسم التخلص من السموم Detoxification، ويساعد أيضاً صيام الماء في تعويد غدد الجسم وباقي أجهزته وأعضائه على أداء أعمالها الفيزيولوجية والعصبية والفكرية والفيزيائية باتزان واستقرار أكثر، ويوفّر فرصاً ذهبية لإطالة عمر خلاياهم وبالتالي لإطالة أعمارهم، وأن الجسم يعطي من مخزون المواد العضوية، ثم غير العضوية، أي أنه يعطي أولا من السكريات، ثم الدسم وبعض البروتين، لكنه لا يفرط بسهولة في المعادن وما يشابهها، فالحديد المختلف عن حطام الكريات الحمراء القديمة يتم تجميعه وتخزينه في الكبد من جديد، ليؤخذ منه عند الحاجة. لهذا لا يحدث، فقؤ الدم المتسبب عن نقص الحديد في أثناء الصوم. وبشكل عام فإن الانتقال إلى التغذية الداخلية يضمن نوعاً من التوازن الغذائي المحكم في حدود ما هو مطلوب حيوياً، وحسب هذا لا تحدث أبدا أي من أعراض سوء التغذية التي تلاحظ في المجاعات، بل حتى في بعض حالات الوفرة عند زيادة السكريات على حسابالبروتينات.

ويساعد الصيام بالماء أيضاً علي إنقاص الوزن حيث يعتبر واحداً من أسرع طرق إنقاص الوزن في الوجود، لأن السعرات الحرارية أثناء الصيام الماء هو في الواقع صفر، من دون طعام، يضطر أجسادنا إلى الاعتماد على جسمنا احتياطيات الدهون للحصول على الطاقة بشكل حصري تقريبا، على الرغم من أنها لا تستطيع أن تفعل ذلك مع كفاءة 100٪. وقد تم تحديد الحد الأقصى لسرعة الطاقة يمكن أن تنطلق من الجسم يخزن الدهون في حوالي 31 سعرة حرارية لكل رطل من الدهون في الجسم في اليوم الواحد.

تقليل السعرات الحرارية وراء هذا الحد يؤدي إلى انخفاض في الجسم الكتلة الخالية من الدهون أيضا. وقد تحقق معدل فقدان الوزن من حوالي 3 رطل لليوم في الصيام المياه فقدان الوزن التجربة، في حين أن أقل من نصف الوزن المفقود الجسم الفعلي خسائر الدهون. كل شيء آخر كان خالية من الدهون الجماعي، والتي شملت الماء الناتج من مخازن الجليكوجين استنزاف المياه صدر بسبب تناول صفر الصوديوم، الأنسجة العضلية انهيار وإفراغ القولون.

وبذلك فإن فوائد صيام الماء به فوائد كثيرة جداً، ولكن أيضاً يجب الحذر من وجود بعض الآثار الجابية عند عدم اتباع الخطوات الصحيحة، حيث قال أحد الأطباء الإفراط في تناول الماء دون المبلغ المقابل من الشوارد يمكن أن يؤدي إلى نقص صوديوم الدم، والمعروف أيضاً بإسم تسمم المياه، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تلف دائم في الدماغ، والغيبوبة والموت، فمن المستحسن أن لا تصوم صيام المياه إلا تحت إشراف الطبيب، وخاصة في المرة الأولى لأن بعض الناس غير قادرين على القيام بذلك بسبب التمثيل الغذائي القضايا، حيث إن بعض القضايا الأيض نادرة يمكن أن يسبب الموت أثناء الصيام المياه.

زر الذهاب إلى الأعلى