صحة

بهذه الطريقة تخلص من آلامك.. بدون مسكنات

الطريقة تخلص من آلامك .. بدون مسكنات

كتبت l أسماء الهادى

الألم ماهو إلا رسالة من الجسم إلى المخ لتعبر عما يحدث له من نشاطاً قاسياً قد يسبب مشكلة في منطقة ما، حيث بدون تلك الآلام ستظل غير منتبه إلى مشاكل عديدة، فيعد ذلك من المشاكل الصحية الشائعة بين كثير من الناس، ولذلك فإن أنسجة الإنسان يتم إصلاحها ومنع الضرر الإضافي لها عند التقليل من الألتهابات الشديدة.

وعلى الرغم من ذلك فأنه يوجد عدة وسائل فعالة للتخلص من تلك الآلام دون الحاجة لتناول الأدوية والمسكنات، حيث يمكنكي معالجة ذلك بالعلاج السلوكي المعرفي «CBT»، حسب ما لخص إليه الباحثون في مستشفى «كليفلاند كلينيك»، ويتضمن هذا النوع تحسين النفس واتباع نهج عملي لحل المشكلة، ويكون الهدف منه تعلم طرق جديدة لإدارة الألم من خلال تقنيات الأسترخاء واستراتيجيات المواجهة.

ومن جانبه أكدت الدكتورة «جيل موشكات» أستاذة الطب النفسي، أن قدرات تحمل الألم تختلف من شخص لآخر بناءً علي ردة فعله للعلاج، موضحة أن استخدام العلاج السلوكي المعرفي يساعد المرضى في تطوير المهارات اللازمة لإدارة تأثير كل ذلك على حياتهم والتعايش معه.

والجدير بالذكر أن هذا النوع من العلاج يساعد في إدراك التفكير غير الدقيق أو السلبي على المريض، حيث يمكنه استبداله  بأفكار أخرى إيجابية تساعد في التخلص من الألم، فيقوم المريض بالإتجاه إلي الأفكار التى تساعد في التخلص من كل ذلك.

كما يساعد العلاج السلوكي المعرفي أيضاً في التعامل مع آلام الظهر المزمنة، والموازنة بين الخيارات المتاحة للتغلب على الألم.

زر الذهاب إلى الأعلى