أخبار الشرقية

بيان عاجل في مجلس النواب بسبب عدم تجديد إجازات أبناء الشرقية العاملين بالخارج

مجلس النواب

كتب | شادي زعبل

تقدم النائب مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل إلى الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان لتوجيه لوزير التنمية المحلية حول قرار محافظ الشرقية بعودة الموظفين العاملين بالخارج ورفضه منحهم إجازات.

وأوضح مصطفى بكرى فى نص البيان العاجل، أن محافظ الشرقية أصدر قرارا برفض تجديد الإجازات للعاملين بالخارج وأعطاهم مهلة حتى شهر سبتمبر المقبل وآلا تعرضوا للفصل من أعمالهم الحكومية ونظرا لأن هذا القرار المفاجئ من شأنه إحداث مشاكل كبرى للعاملين بالخارج من أبناء الشرقية والذى تبلغ أعدادهم عشرات الآلاف.

وتابع عضو مجلس النواب أن العاملين بالخارج ملتحقون بالتعليم وأقساط مالية وغيرها من الالتزامات والأمور فضلا عن أن قرار المحافظ حرمان البلاد من العملة الصعبة وكل ذلك يوجب التدخل بشكل عاجل لإلغاء هذا القرار وتأجيل تنفيذه حرصا على المصلحة العامة.

بيان عاجل في مجلس النواب بسبب عدم تجديد إجازات أبناء الشرقية العاملين بالخارج بيان عاجل في مجلس النواب بسبب عدم تجديد إجازات أبناء الشرقية العاملين بالخارج

 

محافظة الشرقية ترد حول حقيقة رفضها تجديد الإجازات

كان قد أفاد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بأن عدد العاملين بالقطاع الحكومي بلغ 5 ملايين ، فيما أظهرت الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2018- 2017 إن حجم الأجور والمرتبات وتعويضات العاملين بالجهاز الإدارى بالدولة تبلغ قيمتها 239555 مليار جنيه، بما يمثل 20% من قيمة الموازنة، وهذا يشكل عجز في الموازنة مقابل قلة الانتاج .

وفي هذا السياق أثار قرار اللواء «خالد سعيد» محافظ الشرقية، الذي يتضمن عدم تجديد الإجازات للعاملين بالخارج الذين يشغلون وظائف بالجهاز الحكومي غضب الكثيرين من أبناء المحافظة.

فيما عبر ما يقرب من 20 ألف مغترب من أبناء محافظة الشرقية عن استيائهم بسبب هذا القرار ، الذين وصفوه بالتعنت، موضحين أنهم يقومون بدفع مبالغ طائلة للتأمينات على هيئة عملة صعبة تدخل خزينة الدولة، مقابل البقاء على ذمة وظيفة الحكومة والعمل بوظيفة أخرى لتحسين دخلهم والارتقاء بحياتهم المعيشية «على حد قولهم».

وفور إعلان تنفيذ هذا القرار ، طرح العاملين بالخارج العديد من الاستفسارات ، ومنها لماذا لم يطبق هذا القرار على باقي المحافظات الأخرى مطالبين محافظ الشرقية ووزيرة القوى العاملة بالمساواة، والتراجع عن هذا القرار .

وقال أحد العاملين بالخارج ، أن المادة 52 من قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 تنص على: « من حق السلطة المختصة منح الموظف إجازة بدون أجر للأسباب التي تبديها وتقدرها السلطة المختصة وفقا لحاجة العمل» وبناءً عليه تقدمنا بطلب إجازة بدون مرتب وسافرنا للعمل بالخارج من أجل تحسين الظروف المعيشية .

وبناء عليه قام اللواء «خالد سعيد» باصدار التعليمات للمديريات والجهات الحكومية بالمحافظة، بعدم تجديد الإجازة للعاملين إذا تخطى الموظف الحصول على إجازة 4 سنوات ماضية ، سواء للعاملين بالخارج أو الداخل وذلك للحاجة إليهم في أماكنهم الحكومية .

ومنح محافظ الشرقية العاملين ، والتي تجاوزت مدة إعارتهم الـ 4 سنوات، مهلة 6 شهور لإنهاء متعلقاتهم طبقًا لحكم المحكمة الإدارية العليا في القضية رقم 639 وكذلك توصية مجلس الوزراء بهذا الشأن والعودة والانتظام بالعمل ، وفي حالة عدم حضور أي منهم قبل هذه المدة المحددة يعتبر مستقيل من العمل.

وزيرة الهجرة تسيطر على حالة الغضب

تقدمت السفيرة «نبيلة مكرم» وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بخالص الشكر والتقدير للواء «أبو بكر الجندى» وزير التنمية المحلية واللواء خالد سعيد محافظ الشرقية، على سرعة الاستجابة لطلبها بوقف القرار الخاص بعدم التجديد الإجازات العاملين بالدولة للمصريين بالخارج من أبناء محافظة الشرقية حفاظًا على مستقبل أبنائنا بالخارج.

وفى استجابة فورية لمناشدة وزيرة الهجرة، تقرر استثناء المصريين العاملين بالخارج من قرار عدم تجديد الأجازات بمحافظة الشرقية.

كان القرار يتعلق بعدم تجديد الأجازة أكثر من 4 سنوات سواء للعاملين بالخارج أو الداخل لحاجة العمل لهذه العمالة، ‎وتم منح العاملين المعارين بالخارج أو الداخل والتى تجاوزت مدة إعارتهم الـ 4 سنوات، مهلة 6 شهور لإنهاء متعلقاتهم بهذا الشأن والعودة والانتظام بالعمل، ‎وفي حالة عدم حضور أي منهم قبل هذه المدة المحددة يعتبر مستقيل من العمل، وذلك كان يتم قبل أن تتم الاستجابة لطلب وزيرة الهجرة ويستثنى العاملين بالخارج .

اشتكى العاملين بالخارج من عدم تمكنهم من التجديد بسبب عدم وصول خطابات رسمية، وذلك بسبب عدم تنفيذ قرار وزيرة الهجرة بوقف القرار الخاص بعدم التجديد لإجازات العاملين بالدولة للمصريين بالخارج من أبناء المحافظة.

حيث أكدوا أنهم يواجهون مشكلة التجديد حتى هذه اللحظة ويزعم موظفوا ديوان المحافظة والإدارات التعليمية عدم وصول قرار بهذا الشأن لم يتمكنوا من التجديد حتى الآن ، «على حد قولهم».

محافظة الشرقية توضح الأمر

لتوضيح هذا الأمر والاجابة على استفسارات العاملين بالخارج من أبناء المحافظة، كان لـ ا«لشرقية توداي» حوار مع المستشار الإعلامي ، والمتحدث باسم محافظة الشرقية ، حيث قال أن محافظ الشرقية لم يصدر قرار جديد بعدم تجديد إجازات بشأن العاملين بالخارج، بل قام بتنفيذ مهامه اتجاه الجهاز الإداري بعدم تجديد إجازات للعاملين الذين مرت على إعارتهم 4 سنوات ، وذلك للحاجة إليهم في وظائفهم بالداخل .

وأضاف : أن رئيس مجلس الوزارء فوض كل محافظ بقرارات تجديد الإجازات للعاملين بالخارج حسب حاجة الجهاز الإداري له من المصلحة الحكومية التابع لها، وعبر أنه لا يصح أن يكون لدي المؤسسات الحكومية عجز في بعض الوظائف مثل «المهندسين، والسائقين» ويتم التجديد لهم ويشغلون درجة وظيفية دون استفادة الدولة منهم .

واستكمل أن السفيرة «نبيلة مكرم» وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج تحدثت إلى محافظ الشرقية لاستيعاب غضب العاملين بالخارج بإعطاء فرصة والتجديد لمرة أخرى وحيدة لمحاولة العاملين بالخارج من تسوية أمورهم وحسم قرارهم إما بالاستقالة من الجهاز الحكومي أو بالعودة لمصر واستكمال الوظيفة، وقام اللواء «خالد سعيد» بالاستجابة الفورية ، وقام بتفويض إدارة شئون العاملين بدراسة طلبات تجديد الإجازات إذا مر على سفره 3 سنوات وكان يحتاج إلى إجازة لتوفيق الأوضاع لمدة 6 أشهر لمن يوجد في وظيفتهم عجز .

أما بالنسبة لمن لا يحتاجهم الجهاز الإداري للدولة ولا يوجد عجز في صفته الوظيفية سيتم تجديد الإجازة لمدة سنة حتى يتم توفيق أوضاعه، أما من لم يمر على سفره 3 أعوام فأكثر وتحتاجه الدولة سيتم الموافقة على إجازة لـ 4 سنوات غير قابلة للتجديد وأن كل حالة تدرس بمفردها .

وأن هناك قرار للموارد البشرية بديوان عام محافظة الشرقية باستيلام وفحص طلب الإجازات من العاملين بالخارج شخصياً أو من يوكله لدراستها ووضع قرار مناسب للحالة سواء بـ 6 أشهر أو سنة.

واستكمل أنه لا يوجد موظف واحد لا يحصل على الإجازة لكن يتم قبول كل طلبات الإجازات والموافقة عليها أو تقليص المدة حسب الرؤية التقديرية لجهاز شئون العاملين بديوان عامل محافظة الشرقية .

واختتم المستشار الإعلامي باسم محافظة الشرقية كلامه قائلاً: أن ديوان عام المحافظة تستقبل الطلبات في إدارة الموارد البشرية كما تم إرسال قرار لمديريات ووكلاء الوزارات باستقبال طلبات الإجازات ودراستها من قبل شئون العاملين ، وعلى من يرغب التجديد يتوجه إلى إدارة الموارد البشرية بديوان عام المحافظة .

وكانت وزيرة الهجرة قد قررت استثناء العاملين بالخارج من قرار عدم تجديد الأجازات بمحافظة الشرقية، وقد طلبت من وزير التنمية المحلية ومحافظ الشرقية ، الاستجابة للشكاوى التى انهالت عليها من العاملين بالخارج، عقب تنقيذ تعليمات المحافظ ، وعلى من يرغب في التجديد يتوجه إلى ديوان المحافظة .

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى