أخبار العالم

بيان من الحكومة بشأن انتشار البطيخ المسرطن

 

جديد يكشف البطيخة «حمرا ولا قرعة».. تعرف عليه

 

علق المركز الإعلامي الحكومي التابع لمجلس الوزراء ،على ما تردد في بعض المواقع الإخبارية وصفحات التواصل الاجتماعي بشأن انتشار بطيخ مسرطن يحتوي على مادة بيضاء من الداخل في الأسواق المصرية.

وفي تقرير توضيح الحقائق الصادر ، أوضح المركز الإعلامي التابع لمجلس الوزراء ، أنه تواصل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

التي نفت بدورها تلك الأنباء شكلا وموضوعا ، وأكدت عدم انتشار أي بطيخ مسرطن في الأسواق.

لافتة إلى أن هناك بعض ثمار البطيخ لونها أبيض أو مجوفة من الداخل ، وهي ظاهرة فسيولوجية طبيعية تسمى القلب الأجوف ، ولا تمثل أي خطورة على صحة الإنسان.

تقرير مجلس الوزراء

وبحسب تقرير تقصي وتوضيح الحقائق ، الصادر عن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أكدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي

صحة وسلامة المحاصيل الزراعية المتداولة في الأسواق المصرية كافة ، وخضوعها للرقابة والفحص ، موضحة أن كل ما يثار في هذا الشأن ، هي مجرد شائعات تستهدف إثارة القلق والذعر بين المواطنين.

وتابعت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في تقرير توضيح الحقائق ، أن أحد أهم أسباب ظاهرة القلب الأجوف ، التي تحدث في ثمار البطيخ ، هو الإفراط في الري جنبًا إلى جنب مع ظروف مناخية معينة في أثناء نمو الثمار .

وهي الموجات الدافئة يليها موجات باردة مع زيادة فرق لحرارة بين الليل والنهار خلال الفترة الحالية

وأيضا استخدام المركبات الكيماوية التي تحوي على منظمات نمو سيتوكينين cytokinine ، وهي المركبات التي يلجأ إليها المزارع أحيانًا لتحجيم الثمرة.

وقدمت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ، في تقرير تقصي الحقائق ، توصيات مهمة للمزارعين للتخلص من هذه الظاهرة

تتمثل في عدم زيادة الري ، أو في وجود أي تذبذبات في الري ، أو في زيادة النيتروجين ، أو في استخدام أي مصدر للنيتروجين.

كما ناشدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ، المواطنين ووسائل الإعلام المختلفة ، وكذا مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي

بتحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار ، فضلا عن التواصل مع الجهات المعنية في الوزارة ، بهدف التأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق

وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين الرأي العام ، وإثارة القلق والذعر بين المواطنين ، موضحة أنه في حال وجود أي شكاوى ، يرجى الاتصال على الخط الساخن للوزارة (16894).

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى