عالم السيارات

بيجو وستروين تخططان لإنتاج سيارة هجين بتقنية خزان الضغط

 Sharkia-600x315-Banner

 

أعلنت شركتا بيجو وستروين عن تطوير تقنية هجين جديدة بواسطة خزان الضغط لإنتاج سيارات صديقة للبيئة بأسعار معقولة. وقد تم تطوير تقنية «HybridAir» الجديدة بالتعاون مع شركة بوش الألمانية المغذية لصناعة السيارات، ومن المتوقع أن يتم طرحها في الأسواق بحلول عام 2017.

وأوضح المهندس كريم مقدم، مدير المشروع أثناء إجراء قيادة اختبارية بواسطة النظام الجديد، قائلاً: «لقد وصلت هذه التقنية من الناحية الفنية إلى مرحلة الإنتاج القياسي، ولكننا نعمل الآن على خفض التكاليف».

وبخلاف أنظمة الدفع الهجين التقليدية، فإن تقنية «HybridAir» الجديدة لم تعتمد على البطاريات والمحركات الكهربائية، ولكنها تقوم بتخزين الطاقة الزائدة عن طريق مضخة وزيت هيدروليكي في خزان ضغط مملوء بالنيتروجين، ويتم تركيب هذا الخزان في النفق الأوسط بالسيارة.

وعندما يتم إطلاق الضغط الموجود في الخزان مرة أخرى، من خلال صمام يتم التحكم فيه إلكترونياً، فإنه يتمكن من تشغيل محرك هيدروليكي بقوة تصل إلى 30 كيلووات/41 حصان لفترة مؤقتة، وبالتالي فإنه يدعم محركات البنزين ثلاثية الأسطوانات بقوة 60 كيلووات/82 حصان المركبة في النماذج الاختبارية. وأكدت الشركات الفرنسية أن تقنية الهجين الجديدة تتوافق مع أي محرك.

وأضاف مدير المشروع أن تقنية «HybridAir» الجديدة تمتاز بأنها أرخص بكثير من نظام الدفع الهجين الكهربائي، وبالتالي فإنه يمكن توفيرها للسيارات الصغيرة بأسعار معقولة، وفي هذه الموديلات تظهر المزايا الكبيرة لخزان الضغط، الذي يقوم باستعادة الطاقة في غضون 10 ثوان فقط.

وعلى الرغم من أن النماذج الاختبارية لم تتمكن من السير إلا بضع مئات من الأمتار بواسطة الوحدة الهيدروليكية بمفردها، إلا أن محرك الاحتراق الداخلي ظل متوقفاً بنسبة تصل إلى 80% من وقت القيادة بالاختبارات التي تم إجراؤها في باريس. 

وأكد المهندس كريم مقدم على تراجع معدل استهلاك الوقود بنسبة أقل من 50% في دورة القيادة المعيارية لسيارة بيجو 2008 التي تم استخدامها في اختبارات القيادة، ليصل إلى أقل من 3 لتر/100 كلم، وهو ما يعادل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون أقل من 70 جم/كلم.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى