أخبار العالم

بينهم جمال مبارك وحمدين.. 5 أسماء خارج سباق الانتخابات وضمن قائمة التوكيلات

انتخابات الرئاسة

وصل عدد توكيلات المواطنين لمرشحي الرئاسة المحتملين من واقع قائمة توكيلات “التابلت” في مكاتب الشهر العقاري، حوالي نصف مليون توكيل، لـ23 مرشحًا محتملًا، من بينهم أسماء لا يجوز لهم الترشح لصدور أحكام نهائية في حقهم، وآخرين أعلنوا عدم نيته للترشح نهائيًا.

وإليكم أبرز الأسماء التي تم توثيق توكيلات لهم، ولا يلحقون قائمة سباق الرئاسة.

حسني مبارك ونجله

ظهر اسم الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك ونجله جمال، ضم قائمة مرشحي الرئاسة المحتملين، رغم عدم جواز ترشحهم للانتخابات الرئاسية المقبلة، وفقًا لنص المادة 92 لسنة 2015 من قانون مباشرة الحقوق السياسية الذي يحرم ترشح من صدر بحقه حكم نهائي في جناية لمدة 6 سنوات من تنفيذ العقوبة، مثل مبارك ونجله الذي صدر بحقهم حكمًا نهائيًا في 9 يناير2016 بالسجن 3 سنوات في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”فساد القصور الرئاسية”.

حمدين صباحي

أعلن حمدين صباحي، المرشح السابق للانتخابات الرئاسية، رئيس حزب الكرامة، في كثيرًا من اللقاءات الصحفية من بينها حواره مع برنامج “بلا قيود” على قناة “بي بي سي” البريطانية، أنه لن يترشح لخوض الانتخابات الرئاسية القادمة، داعيًا القوى السياسية في مصر للتوحد وتقديم مرشح واحد.

كما أكد “صباحي” بأنه لا ينوي الترشح نهائيًا للانتخابات المقبلة، في 6 يناير الماضي خلال حضوره لذكرى الشهيد سليمان خاطر السنوية التي أقامتها أسرته أمام منزله بقرية أكياد مركز فاقوس بمحافظة الشرقية، موضحًا أنه ليس لديه أي خطط للترشح في الانتخابات الرئاسية..

محمد أنور السادات

وتراجع محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، عن الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، معلقًا “ذلك نزولاً على رأي الحملة قررنا ألا نشترك في الانتخابات، أو نستمر في خوض العملية الانتخابية، وسنظل نمارس دورنا بكل قناعة وإيمان بأن مصر تتوجه للأفضل، وندعو للمشاركة الفعالة في العملية الانتخابية”

وقال “السادات” إن سبب عدم رغبته في الترشح خلال مؤتمر صحفي، الإثنين الماضي، إنه لا يشعر ولا يطمئن أن الانتخابات ليست بالصورة التي كان يتمناها، فيما طالب بأمور لم يجدها، لذلك لن يخوض معركة خاسرة على حد وصفه.

أحمد شفيق

وبعد شهر واحد من عودة أحمد شفيق رئيس الوزراء الأسبق من الإمارات عازمًا على الترشح لسباق الانتخابات الرئاسية، في 8 يناير الماضي عَدل من قراره بأنه لم ينتوي الترشح نهائيًا، معلًا ذلك بأسباب عدة، جاء أبرزها نصًا وفق تصريحاته “رأيت مصلحة الدولة الأهم في ظل الظروف الحالية التي لا تحتاج للخلافات أن لا أترشح بالانتخابات”، “تقييم الأوضاع من الخارج تختلف عن الخارج ورأيت أنني ربما ليس الأمثل في إدارة البلاد”.

استيفاء الشروط

وقال المستشار محمود الشريف المتحدث باسم الهيئة الوطنية للانتخابات، إن الأسماء المدرجة في قائمة التوكيلات، تمت بيد المواطنين، فكل مواطن يستطيع أن يوثق توكيل لأي مواطن آخر يرشحه لسباق الانتخابات الرئاسية حسب رغبته، ومن ثم يضاف إلى قائمة المرشحين المحتملين على “التابلت” في مكاتب الشهر العقاري على مستوى الجمهورية.

وأضاف في تصريحات صحفية، أن الفيصل استيفاء كل مرشح الشروط المعلنة من قبل الهيئة ليقدم أوراقه للترشح من 20 إلى 29 يناير المقبل، مشيرًا إلى أن أبرز تلك الشروط جمع 25 ألف توكيل من 15 محافظة بواقع 1000 توكيل على الأقل من كل محافظة، أو تزكية 20 نائبًا بالبرلمان، فضلًا عن كونه مصري الجنسية، وغير صادر بحقه أي أحكام جنائية، وأدى الخدمة العسكرية، وعمره لا يقل عن 40 سنة، إضافة إلى شروط أخرى معلنة بموجب قرار الهيئة، ومن ثم الإعلان عن القائمة المرشحين الأولية.

وتستمر مكاتب التوثيق والشهر العقاري بمختلف المحافظات، حتى 29 يناير المقبل (موعد غلق باب تقديم أوراق الترشح) في استقبال المواطنين؛ لتأييد المرشحين للانتخابات الرئاسية.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الرئاسية خارج مصر أيام 16 و17 و18 مارس المقبل، وداخل مصر أيام 26 و27 و28 مارس المقبل، وفي حالة الإعادة تجرى الانتخابات خارج مصر أيام 19 و20 و21 أبريل المقبل، وداخل مصر أيام 24 و25 و26 أبريل المقبل.

المصدر

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى