أخبار الرياضةتقارير و تحقيقات

تاريخ مواجهات الأهلي والوداد المغربي.. «تفوق أهلاوي قبل مواجهة اليوم»

والواد ...

تقرير | هناء عبدالخالق

قبل ساعات من مواجهة الأهلي والوداد المغربي، في ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا، والذي سيقام على ملعب الجيش ببرج العرب بالإسكندرية.. ترصد «الشرقية توداي» تاريخ مواجهات الفريقين، وتاريخ مواجهات الأهلي مع الأندية المغربية بصفة عامة.

والواد .....

النادي الأهلي:

يعتبر الأهلي من أكثر الأندية المصرية والعربية والإفريقية شهرة وبطولات في لعبة كرة القدم ، حيث حصل الأهلى على 20 بطولة قارية وضعته في المركز الثاني بين أندية العالم بعد ريال مدريد وحصل النادي الأهلي على درع الدوري المصري لكرة القدم 39 مرة آخرها درع عام 2017 وحصل على بطولة كأس مصر 36 مرة آخرها عام 2017.

وحصل «نادي الوطنية» أو «المارد الأحمر» كما يلقبه مشجعوه على بطولة دوري أبطال افريقيا ثمانية مرات آخرها في العاشر من نوفمبر 2013 والتي تأهل من خلالها إلى كأس العالم للأندية للمرة الخامسة في تاريخه، وقد فاز أيضاً بكأس السوبر المصري 9 مرات وكأس السوبر الأفريقي 6 مرات بالإضافة إلى كأس الاتحاد الإفريقي «كأس الكونفدرالية» مرة واحدة وكأس الكؤوس الإفريقية 4 مرات والكأس الافرآسيوية مرة واحدة،واختير الأهلي كأفضل نادٍ إفريقي في القرن العشرين وذلك طبقًا لقرار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الذي أصدره عام 2000.

 

والواد ..

 الوداد البيضاوي المغربي:

والوداد البيضاوي هو نادٍ رياضي مغربي من مدينة الدار البيضاء، يشارك في الدوري المغربي الممتاز ، تم تأسيس فريق الوداد البيضاوي لكرة القدم من طرف محمد بن الحسن التونسي العفافي«الأب جيكو»، وذلك بعد سنتين من تأسيس فريق الوداد الرياضي للسباحة سنة 1937 على يد سبعة أشخاص ومن بينهم محمد بن جلون وهم من دوي الجنسية الفرنسية، بحكم ان سلطات الفرنسية كانت تفرض جنسية الفرنسية لانشاء جمعيات وكان وراء انشاء الوداد هو تواجد بمدينة الدار البيضاء أكبر مسبح في أفريقيا وهو المسبح البلدي قبل ان يطاله النسيان وهدمه مع مطلع السبعينيات وبناء مكانه مسجد الحسن التاني حالياً وعليه تمكن الأب جيكو ورفاقه من تأسيس نادي الوداد الرياضي لكرة القدم سنة 1939، الذي سهر على تسييره وتدريبه وتطويره منذ البدايات الأولى «الأب جيكو»  ليتوالى بعدها تأسيس باقي فروع النادي الرياضي، من كرة السلة سنة 1938 والمصارعة الحرة وفنون الحرب وفرع كرة القدم سنة 1939.

إحتل الوداد الرياضي سنة 2000 المركز الثاني عشر في ترتيب أندية القرن العشرين على المستوى الإفريقي، حسب تصنيف الإتحاد الإفريقي. ويُعتبَر الوداد الرياضي من بين الأندية المغربية الأكثر تتويجا بالبطولة والكأس المغربيين، كما يُعتبَر كذلك أحد أعمدة كرة القدم في المغرب بالإضافة إلى غريمه التقليدي في المدينة نادي الرجاء الرياضي وخصمه العنيد نادي الجيش الملكي، تقدر ميزانية النادي السنوية بسبعة ملايين دولار.

والواد

تاريخ مواجهات الأهلي مع أندية المغرب:

ويشهد تاريخ مواجهات الأهلي أمام الأندية المغربية تفوقًا لافتاً للفريق الأهلاوي، حيث سبق أن تقابلوا في 19 مباراة بالبطولات الإفريقية المختلفة، وحقق الأهلي 7 انتصارات، بينما خسر 5 مرات وسيطر التعادل على 7 مواجهات.

وسبق أن تقابل الأهلي في البطولات الإفريقية مع 6 أندية مغربية، هي الوداد، والرجاء، والدفاع الحسني الجديدي، والجيش الملكي، وجمعية الحليب الذي اندمج مع الرجاء بعد أن غير اسمه للأوليمبيك البيضاوي، والمغرب التطواني.

ويعد الوداد البيضاوي من أكثر الأندية الإفريقية مواجهة للأهلي خلال السنوات الأخيرة، حيث سبق أن جمعتهما 6 مباريات منذ عام 2011 وحتى قبل النهائي الإفريقي في النسخة الحالية.

حقق الأهلي، خلال مواجهاته أمام الوداد، انتصارين وتعرض لخسارة واحدة، بينما سيطر التعادل على 3 مواجهات.

المباراتان الأولى والثانية للأهلي أمام الوداد جاءتا في دوري أبطال أفريقيا «نسخة 2011»، وانتهت المباراة الأولى في مصر بالتعادل الإيجابي 3/3، حيث أحرز أهداف الأهلي عماد متعب، ووائل جمعة، ودومينيك دا سيلفا، فيما أحرز ثلاثية الوداد كل من لاعب الأهلي شريف عبد الفضيل في مرماه ومحسن ياجور «هدفين».

والوداد....

 

أما مباراة العودة في المغرب، فقد انتهت بالتعادل الإيجابي بنتيجة 1/1، وأحرز هدف الأهلي محمد ناجي جدو، فيما أحرز هدف الوداد عبد الرحيم بنكجان.

المباراتان الثالثة والرابعة، جاءتا في دور المجموعات لدوري أبطال إفريقيا «نسخة 2016»، وانتهت مباراة الذهاب في برج العرب بالتعادل السلبي، قبل أن يتفوق الأهلي في مباراة العودة بالمغرب بهدف رامي ربيعة.

أما المواجهتان الخامسة والسادسة فجاءتا في دور المجموعات للنسخة الحالية من البطولة،  حيث انتهت المباراة الأولى في ملعب برج العرب، بتفوق الأهلي بهدفين نظيفين أحرزهما مؤمن زكريا وجونيور أجايي، بينما فاز الوداد المباراة الثانية في المغرب، بهدفين نظيفين لفابريس أونداما ووليد الكرتي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى