منوعات

تحذير بشأن شرب المياه على السحور

 

image
المياه

كتب | أحمد الدويري

شرب المياه على السحور بكثرة هي عادة مصرية خلال الشهر الكريم، ومع ليلة أول أيام سحور نقدم لكم عدة نصائح خاصة بالمياه التي يعتقد البعض أن تناولها بكميات كبيرة يحميهم من العطش.

وقد حذر الدكتور حازم المصري أخصائي التغذية العلاجية بالمركز المصري البريطاني لدراسة السمنة من تناول كميات كبيرة من المياه خلال فترة السحور دفعة واحدة.

حيث قال أن جسم الإنسان يحتاج من 2 إلى 3 لترات من المياه يوميًا في رمضان، وهو يعتبر نفس المعدل الطبيعي الذي يحتاجه الجسم في الأيام العادية.

وحذَّر من شرب كميات كبيرة من المياه خلال فتره السحور دفعة واحدة، أو بعد الإفطار مباشرةً؛ موضحًا أنَّه مضر ولا يمنع الشعور بالعطش على الإطلاق كالشائع، والأفضل تناول رشفة من كوب المياه أو كوب لبن مع التمر، أو أي عصير طازج بعد صلاة المغرب وقبل تناول الإفطار، وشرب باقي الكمية بعد الإفطار تدرجيًا بحوالي ساعتين أو ثلاثة حتى السحور، وهي أفضل طريقة لتجنب العطش خلال الصيام.

وأوضح أنَّ الجسم يطرد كميات المياه الزائدة عن حاجته، من خلال البول والعرق والبراز، مشيرًا إلى أن العطش يأتي عندما تنقص نسبة الماء الموجودة داخل الجسم.

وشرب كميات كبيرة من المياه ولا يحتاجه الجسم، يؤدي إلى اختلال توازن مستويات الصوديوم في الدم، وبشكل كبير فإن هذا الخلل قد يضر بالدماغ وصحة الجسم، وقد يؤدي إلى حدوث تلف بالمخ أو غيبوبة وفي بعض الحالات قد تصل إلى الموت، بحسب ما ذكر موقع cnbc، وأكده أخصائي التغذية العلاجية موضحًا أن هذه الحالات تحدث ما بين 20 لـ25% من البشر، يتناولون المياه بكثرة وبشكل دائم وليس على مدى بعيد.

وتابع cnbc  أن الإصابة بتسمم الماء يعتبر من أخطر المشاكل الصحية التي قد تواجه الشخص، لما يحدثه لأنسجة الجسم المرنة من امتداد مثل الدهون والعضلات، وخاصة للدماغ، حيث إنك ستشعر بذلك الامتداد على شكل ضغط في رأسك. ولتجنب ذلك فإنه يوصى بشرب من 3 إلى 4 لترات من الماء يوميًا.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى