صحة

تحميك من المواد المسرطنة.. فوائد رائعة للفراولة

تحميك من المواد المسرطنة.. فوائد رائعة للفراولة
الفرولة

 

كتبت | هدير هشام

تعد الفرولة من أكثر الفواكة شعبية لكونها غنية بالفوائد الصحية أكثر من الفواكه الأخرى، مثل التفاح والبرتقال والموز، لأنها كنز من مضادات الأكسدة التى تحمى من السرطان، كما أن لديها كمية مرتفعة من الفيتامينات.

 تعرف على فوائد الفراولة وتميزها عن الفاكهة الأخرى 

-نجد أن الفرولة قد تتميز عن الفاكة باللونها الأحمر الذي يحتوي على مادة الانثوسيانين التي تحفز الجسم على حرق الدهون المخزنة في البطن والخصر والأرداف.

-كما تساعد على حرق الدهون وتقوي الذاكرة على المدى القصير، فالانثوسيانين الموجود في الفراولة تعمل على تقوية الذاكرة قصيرة المدى بنسبة 100% في ثمانية أسابيع فقط من تناول حفنة من الفراولة يومياً، وذلك وفقاً لمجلة الكيمياء الغذائية.

– تحتوي الفراولة على مركبات الفلافونويد المسؤولة عن لون ونكهة الفراولة، والتي تعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

-كما تتميز الفراولة بشكل عام بقدرتها على خفض بروتين C التفاعلي CRP، الذي هو يعتبر إشارة على ان هناك التهاب داخل الجسم، وفقاً لفريق باحثون من جامعة هارفارد.

-تخفض فرص الاصابة بأمراض القلب والشرايين، لكونها تحتوي على  القليل من السعرات الحرارية، حيث أن 100 جرام من الفراولة الطازجة تحتوي على 32 سعرة حرارية فقط.

-كما تحتوي على مجموعة متنوعة من المواد الغذائية على رأسها فيتامين C.

-كما في الواقع ثمانية حبات من الفراولة تحتوي على فيتامين C أكثر من برتقالة واحدة، لكونها غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتساعد على منع السرطان.

-وتعد مصدر لفيتامين K وحمض الفوليك، البوتاسيوم، ريبوفلسين، الفيتامينات من المجموعة B، النحاس، المغنيسيوم والاوميجا 3.

-كما أنها غنية بالألياف القابلة للذوبان التي تساعد في خفض LDL المعروف أيضًا باسم الكولسترول السيئ،  وتساعد على تنظيم عملية الهضم وتقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

أضرار  ناول الفراولة

وقدمت هيئة سلامة الأغذية الأوروبية EFSA تقريراً يفيد أن ما يقرب من نصف المنتجات الغذائية في أوروبا تحتوي على بقايا من المبيدات الحشرية والفراولة أبرز تلك المنتجات.

حيث أن آثار المبيدات في الأغذية العضوية، التي وجدت فيما ما يقرب من 81000 من عينات الطعام كان لها خطر كبير وتأثير سلبي على الصحة، والتي تعتبر من المواد المسرطنة.

وهناك حاجة إلى المزيد من البحث في الآثار المترتبة على التعرض الكثيف لهذه المبيدات، وتعد الفراولة ضمن أكثر الفواكه إحتوائاً علي المبيدات والمواد الكيميائية بالإضافة إلي الخوخ، لذلك ينصح بعدم الخوض كثيراً في تناولها.

زر الذهاب إلى الأعلى