أخبار العالمسلايد

حقيقة تحويل دعم الخبز إلى نقدي بشكل تام

الخبز
الخبز

كتبت | هدير هشام

أكد عضو بمجلس النواب، أن وزارة التموين تسعى لحصول المواطن على قيمة دعمه من الخبز نقدًا بشكل شهري بدلًا من عدد أرغفة يوميًا.

وعلى الرغم من جهود وزارة التموين في ضبط منظومة الخبز، إلا أن هناك تلاعبًا من بعض أصحاب المخابز في المنظومة، وهذا يضيع الكثير من الأموال على الدولة، الذي كان يحتم على الحكومة بإدخال الدعم النقدي في المنظومة.

وأضاف عضو مجلس النواب أن إدخال الدعم النقدي في منظومة الخبز شيء جيد، كما لا يجب تعميمه مقابل تحرير سعر رغيف الخبز، لأن هناك مواطنين بسطاء لا يقدرون على تقلب سعر القمح العالمي وبالتالي تقلب في أسعار الخبز.

اقرأ أيضًا : التموين تستبعد فئات جديدة من البطاقات

ومن جانبه تتجه وزارة التموين والتجارة الداخلية نحو تطبيق منظومة خبز جديدة تستهدف حصول المواطن على قيمة دعمه من الخبز نقدًا بشكل شهري بدلًا من عدد أرغفة يوميًا.

ومن المقرّر أن يحصل المواطن في المنظومة الخبز الجديدة على حصته الشهرية من دعم الخبز نقدًا كما في منظومة السلع التموينية على أن يكون للمواطن حرية الحصول على خبز أو سلع بإجمالي قيمة الدعم داخل البطاقة التموينية.

وتقضى المنظومة الجديدة بأنه إذا توجّه المواطن للحصول على خبز يُخصم منه سعر تكلفة رغيف الخبز من البطاقة التموينية ويدفع المواطن 5 قروش للمخبز مقابل كل رغيف أو يحصل المواطن على سلع من منافذ التموين بقيمة الدعم.

وذلك ما تستهدفه الوزارة من التحوّل إلى الدعم النقدي بدلًا من دعم السلع.

زر الذهاب إلى الأعلى