علوم و تكنولوجيا

تسبب بالكثير من الكوارث.. حقائق لاتعرفها عن موقع فيسبوك

تسبب بالكثير من الكوارث.. حقائق لاتعرفها عن موقع فيسبوك

أصبحت الشبكة الاجتماعية الزرقاء التي طورها الوغد مارك زوكربيرج في 2004 جزءًا من حياتنا اليومية. من التواصل مع الأهل والأصدقاء وصولًا إلى تسيير الأعمال. هذه بعض الحقائق عن الموقع التي قد تكون هذه المرة الأولى التي تسمع عنها.

يكسب فيسبوك  5.85$ من كل مستعمل أمريكي في الموقع

يكسب الفيسبوك معدل 5.85$ من كل مستعمل أمريكي في الموقع

مستخدم الانترنت الامريكي ثمين جدًا، وذلك  لأنه زبون محتمل في الغالب، ولا يميل إلى القرصنة كما في عالمنا الثالث، وهذا ما يجعل كل الشركات تصرف بسخاء على اعلانات في فيسبوك لغرض استهداف وجذب مستخدمين من تلك المنطقة.

يشهد الموقع 600.000 محاولة اختراق يوميًا!

كل يوم يعرف الفيسبوك 600.000 محاولة اختراق

يقوم بها الأطفال و الهواة و المحترفين على حد سواء ولكل منهم أسبابه في محاولة اختراق فيسبوك. ربما لغرض الشعور بالفخر و التميز أو للفوز بجائزة اكتشاف الثغرات في نظام فيسبوك . نعم فقد خصصت فيسبوك نظام  جوائز لمن يجد ثغرة في نظامه، وليس ذلك فحسب بل أيضًا قام بإنشاء ملتقى لمخترقي الموقع.

الشيء الآخر الذي ستستغربه أيضا هو أن العاملين في برمجة واكتشاف ثغرات فيسبوك هم قراصنة White hat محترفين وبدرجة عالية بالمعرفة في البرمجة و القرصنة و حماية الشبكات.

تستطيع تغيير لغتك على الفيسبوك إلى لغة القراصنة

تستطيع تغيير لغتك على الفيسبوك الى " Pirate " اي قرصان

بالاضافة إلى اللغات الأخرى المتوفرة فيوجد لغة تسمى بـ ” Pirate English “، وهي إحدى اللهجات الانجليزية المستخدمة في بعض المناطق في الولايات المتحدة ومناطق أخرى، ومفرداتها أقرب إلى تلك التي يستخدمها القراصنة. بإمكانك تجربة الأمر ان أردت تجربة شيئًا جديدًا.

حتى بعد خروجك من فيسبوك.. يتعقبك!

حتى بعد خروجك من الفيسبوك فهو بقوم بتعقب المواقع التي تدخلها

ألم تلاحظ أن  فيسبوك يظهر لك إعلانات لخدمات أو أشياء كنت بصدد البحث عنها في جوجل؟ أعلنت فيسبوك قبل فترة أنها تقوم بتثبيت Adwares على متصفحات المستخدمين، وهي ملفات تتبع للمواقع التي تتصفحها. لتظهر لك إعلانات ومنتجات متعلقة بها وفي بعض المرات إعلانات عن الموقع نفسه الذي كنت فيه و هذا لتحسين نوعية خدمة الإعلانات لديها.

بالمناسبة. جوجل تفعل ذات الشيء منذ سنوات! 

جرب الأمر بنفسك وقم بتسجيل الخروج الآن ومن ثم قم بالبحث عن كلمة بحث عن خدمة ما مثل ” Uber ” أو ” SEO services ” أو أي شيء في بالك، ومن ثم أغلق الصفحة، وقم بفتح المتصفح مرة أخرى و ستجد إعلانات ذات صلة بالاشياء التي كنت تبحث عنها في جوجل!

يتابع مستخدموا الأجهزة الذكية حساباتهم بمعدل 14 مرة يوميًا

مستعملوا الأجهزة الذكية يدخلون الى الفيسبوك بمعدل 14 مرة يوميا

ربما بدون قصد، فقد أصبح فيسبوك من الأشياء الروتينية التي نستعملها يوميًا. لقد تجاوز ذلك حد الإدمان!

تسبب فيسبوك في مقتل الكثيرين!الفيسبوك تسبب في مقتل الكثيرين

حوادث قتل حقيقية حدثت بالفعل  بسبب إزالو أحدهم لأشخاص آخرين من لائحة الأصدقاء على فيسبوك، فهناك من أخذها كإهانة وآخرون لأسباب أخرى. المهم أن ضغطتي زر قد تسببت في مقتل ناس و سجن آخرين.

يوجد حوالي 30 مليون بروفايل في الفيسبوك أصحابهم قد ماتوا

يوجد حوالي 30 بروفايل في الفيسبوك أصحابهم قد ماتوا

وقد تم إغلاق بعض الحسابات بعد طلب أقاربهم والقيام بحذف الحساب وبروفايلات أخرى مازالت موجودة كحسابات تذكارية.

حجبت الصين فيسبوك وتويتر و جريدة نيويورك تايمز منذ سنة 2009

الفيسبوك و تويتر و جريدة نيو يورك تايمز, تم حجبها في الصين منذ سنة 2009

بسبب هشاشة هذه الأنظمة التي يشكل موقع مثل فيسبوك خطر كبير عليها بسبب تسهيل انفتاحها على العالم وخوفها من اكتشاف الحقيقة و الهراء الذي تعلمه لشعوبها لغرض التحكم بها، فتحجب دول مثل الصين الشبكات الاجتماعية على شعوبها.

كان زر الاعجاب ” Like ” مصممًا ليسمى  “Awesome” وحقائق ومعلومات أخرى لا يسعنا الوقت لذكرها هنا في الموضوع لنفسح لك المجال بالمشاركة معنا في الموضوع و تترك لنا معلومات أو حقائق أخرى تعرفها عن فيسبوك أو حوادث حدثت معك شخصيًا بسببه.

 

 

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى