صحة

تعرف على فوائد الجوافة الصحية

2016-635928783527138717-713_608x403

تحتوي الجوافة على فيتامين ( أ & جـ ) والمعادن مثل البوتاسيوم والنحاس والمانجنيز. وتعنبر من أقل الفواكه في عدد السعرات الحرارية، فتبلغ عدد السعرات في المائة جرام حوالي 68 سعراً، والجوافة أيضاً غنية بمضادات الأكسدة مثل الكاروتين والبوليفينول، وهي واحدة من أكثر الأغذية النباتية احتواءً على مضادات الأكسدة.

1-  فوائد الجوافة للحامل

وفقاً لموقع ifood، فإن الجوافة لها خصائص مفيدة جداً أثناء الحمل، فهي تعمل على تنظيم السكر في الدم والضغط. كما أن المائة جرام من الجوافة تحتوي على 380% من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين جـ الذي يعمل على الوقاية من النزيف ونزلات البرد، كما أنه يساهم في زيادة امتصاص الحديد في الدم.

أيضاً تحتوي على مضادات الأكسدة التي تمنع الالتهابات أثناء فترة الحمل. وتساعد الألياف في تنظيم عملية الهضم والتخلص من الإمساك. وهو غذاء آمن عموماً أثناء الحمل إلا أن تناول الجوافة بإفراط يمكن أن يسبب الإسهال لاحتوائها على الكثير من الألياف، كما أن الجوافة غير الناضجة يمكن أن تسبب الألم بالأسنان.

2. فوائد الجوافة للتخسيس

 المائة جرام من الجوافة يحتوي على 68 سعراً حرارياً فقط، لذلك فهي من أفضل الأغذية في النظام الغذائي وهي أيضاً غنية بالألياف التي تعطي شعوراً بالشبع لأطول فترة ممكنة، بجانب أنها منخفضة السكريات ومرتفعة في الفيتامينات والمعادن وتحتوي أيضاً على البروتين. وفائدة الجوافة في الرجيم أيضاً أنها تساعد في خفض ضغط الدم والكولسترول في الدم وتحتوي أيضاً على الكاروتين وهو مضاد أكسدة يمنع تلف الخلايا.

3-  تعزيز مناعة الجسم

الجوافة هي أغنى الأغذية على الاطلاق احتواء على فيتامين ج. وفيتامين ج له دور فعال في الوقاية من الأمراض مثل البرد وتعزيز مناعة الجسم وحمايته ضد العدوى.

4- الوقاية من أمراض القلب

الجوافة غنية بمحتواها من البوتاسيوم الذي يقوم بتنظيم ضغط الدم. كما أن الجوافة تساعد في تقليل مستوى الكولسترول السيء والدهون الثلاثية وهي عوامل خطر لأمراض القلب.

5- تعزيز المزاج والمخ

يساعد الماغنيسيوم الموجود في الجوافة على تقليل مستوى التوتر في الجسم ومن ثم تعزيز الحالة المزاجية. كما أن فيتامين ب3 وب6 يقومان بتنشيط الدورة الدموية للمخ وتحسين أداء وظائفه.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى