صحة

تعرف على أخطر نكهة من السجائر الإلكترونية على الصحة

2016-635897542985184007-518_608x403

كشفت دراسة أمريكية حديثة أن السجائر الإلكترونية بنكهة الكريز أكثر الأنواع خطورة وضرراً على الصحة من بقية النكهات الأخرى وحتى السجائر التقليدية، نظراً لإحتواء هذا النوع بالذات على مستويات عالية من المواد الكيميائية التي تُهيج الشعب الهوائية.

وقال باحثون بمعهد روزيل بارك لأبحاث السرطان إن السجائر الإلكترونية تأتي بالعديد من النكهات الطبيعية، ويُصنف معظمها بأنه “آمن”، نظراً لاستخدامها مواد موجودة في الطعام، مثل الكريز والفراولة والشوكولا والقهوة والشاي والنعناع وغيرها.

وجد الباحثون أن مادة “بنزيلديهايد” المستخدمة بشكل روتيني في المواد الغذائية ومستحضرات التحميل، هي المكون الرئيسي في منكهات الفاكهة، وثبت بالتجربة أن هذه المادة، على وجه الخصوص، تسبب في تهيج الشعب الهوائية أكثر من أي مادة أخرى.

وأراد الباحثون معرفة كمية المادة الكيميائية “بنزيلديهايد” السائلة في السجائر الإلكترونية، فتبين أن مستويات هذه المادة عند استنشاق 30 نفس من السجائر الإلكترونية بنكهة الكريز أعلى بكثير من تلك الموجودة في السجائر العادية وكذلك في المنكهات الأخرى للسجائر الإلكترونية.

فحيث تبين  بالحساب أن السجائر الإلكترونية بنكهة الكريز تحتوي على مستويات الـ”بنزيلدهايد” بمعدل 43 ضعفاً مستوى المادة الكيميائية الموجودة في النكهات الأخرى.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى