أخبار العالم

تعرف على أهم نقاط منظومة الخبز الجديدة

%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%81 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D8%A3%D9%87%D9%85 %D9%86%D9%82%D8%A7%D8%B7 %D9%85%D9%86%D8%B8%D9%88%D9%85%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A8%D8%B2 %D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%D8%A9

يعد تحرير سعر الدقيق للمخابز والقمح للمطاحن، أبرز ما تم في منظومة الخبز الجديدة التي سيتم تطبيقها بدءًا من غدا الثلاثاء، بحسب ما أعلنت وزارة التموين، والتي اعتبرت أن نظام الخبز الجديد يأتي في إطار سعي الوزارة لتحسين الأداء وجودة الخبز، في ظل الرقابة على المخابز.

اليك في التقرير التالي، أبرز ملامح النظام الجديد في نقاط:

– تحرير سعر الدقيق

بحسب المنظومة الجديدة، فإن أصحاب المطاحن سيدفعون قيمة القمح والدقيق بالسعر الحر، على أن يحصلوا على قيمة الإنتاج من الوزارة، إضافة إلى مقابل التصنيع حال إنتاج الدقيق أو الخبز بالمواصفات المطلوبة.

– طريقة حصول المخابز على دقيق

حسبما أعلن وزير التموين، علي المصيلحي، فإن المطحن سيدفع قيمة الأقماح فور استلامها من هيئة السلع التموينية، وسيطحنه بناءً على المواصفات القياسية، ومن ثم يتم خبز الدقيق وصرفه للمواطنين، بسعر 180 جنيها مقابل كل جوال زنة 100 كيلو جرام، على أن ينتج 1250 رغيفا مدعما، ليحصل المخبز بعد ذلك على 14.9 قرش عن كل رغيف مقابل التكلفة والخبز والسولار.

والنظام القديم كان ينص على تقديم الدقيق مدعمًا للمخبز، ومن ثم يبيع الخبز بسعره الطبيعي للمواطن، وهو ما كان يسمح بتهريب الدقيق.

– أسعار الدقيق في المنظومة الجديدة

يبلغ سعر طن القمح في المنظومة الجديدة 4 آلاف جنيه، و4700 جنيه لطن الدقيق، كقيمة تأمين، وستتم مراجعة الأسعار بحد أقصى 3 أشهر بالنسبة للأقماح والدقيق.

– سعر الرغيف

لا مساس بسعر رغيف الخبز، وهو 5 قروش، في المنظومة الجديدة، بحسب تأكيدات وزير التموين والمسؤولين.

– عقوبة المخالف

أكد وزير التموين، أن من يخالف قواعد المنظومة الجديدة من أصحاب المخابز سيتعرض للعقوبة ومن ثم غلق مخبزه لمدة تتراوح من شهر إلى 3 أشهر، مشيراً إلى أنه إذا تكرر هذا التجاوز مرة أخرى من صاحب المخبز في نفس العام سوف يتم سحب التراخيص منه.

– حقيقة تحديد عدد الأرغفة

أكد محمد سويد مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية، أن تطبيق منظومة الخبز الجديدة ستتضمن استمرار حصول كل مواطن على حصة الأرغفة المعروفة سلفا والمقدرة بـ5 أرغفة، نافيًا ما تردد عن تطبيق تخفيض حصة المواطن من الخبز إلى 4 أرغفة.

المصدر

للمزيد من الأخبار

هذه تكلفة إجازة الملك سلمان في المغرب

مفتى الجمهورية: تنظيم الأسرة جائز شرعًا وضرورى لتحقيق التنمية

الإسكان: نبنى مليون وحدة سكنية وسنقضى على العشوائيات منتصف 2018

المتحدث العسكرى: إحباط عملية تهريب كبرى بأحد معابر قناة السويس

12خطوة للحصول على شقة فى مشروع سكن مصر وطرق السداد.. تعرف عليها

سويسرا تفتتح أطول جسر مشاة معلق في العالم على ارتفاع 84 مترًا

المنامة تعلق على أنباء القاعدة العسكرية المصرية في البحرين

كسوف كلي… منجمون يحذرون ترامب من 21 أغسطس

«حيل» المصريين لتوفير الكهرباء: «شد الفيشة وطفي النور»

الإحصاء: لم تعد لدينا رفاهية الإنجاب بكثرة

 

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى