توك شو

تعرف على شروط الدعاء المستجاب في شهر رمضان

شروط الدعاء المستجاب في شهر رمضان
شروط الدعاء المستجاب في شهر رمضان

تحدث الدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، خلال برنامجه «فن الدعاء» المذاع على شاشة «سي بي سي»، الجمعة، عن شروط الدعاء المستجاب.

وقال فضيلة الإمام: «نص العلماء منهم الإمام الغزالي، أن الإخلاص من شروط الدعاء المستجاب، وهو أن نتوجه إلى الله وحده لا شريك له مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، لأن الله عز وجل هو القوي الواسع المحيي المميت وهو الرزاق».

وأضاف المفتي السابق: «من شروط الدعاء الثقة وهى أن يثق الإنسان ثقة كبيرة بأن الله -سبحانه وتعالى- قادر على كل شيء، وكلما ازدادت هذه الثقة كنا أقرب إلى تحقيق القلوب الضارعة، فالقلب الضارع يعني القلب الذي يحمل التسليم والتوكل على الله».

وأشار إلى أن هناك شرطا آخر لكي يكون الدعاء مستجابًا وهو استحضار القلب، موضحا: «يمكن أن ينطق اللسان بالدعاء كما يحدث يوم الجمعة، كقول المصلين آمين ولكن دون استحضار مافي القلوب، فهذا الأمر يجعل الدعاء غير مستجاب.

وتابع عضو هيئة كبار العلماء: «من آداب الدعاء وشروطه العزم في الدعاء، ومعناه ألا يظن العبدبأنه يطلب من أخيه أو شخص ند له شيئا، ولكن عليه أن يعلم بأنه يطلب من رب العالمين ممن بيده الموت والحياة، لذلك بعض الناس ينتبهم شعور بالحياء، فيقولون»الله ياربنا أن شئت افعل لي كذا«، فهذا لا يُستحب؛ خاصة وأن الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- علمنا سرا في هذا الأمر، ألا نقول إن شئت بل نلح في الطلب من الله؛ لأن العزم ليس به تردد لأننا نعلم أننا في يد الله.

 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى