صحة

تعرف على 9 أطعمة تقي من الإصابة بالأورام السرطانية

204856_0

يعتبر السرطان بمختلف أنواعه واحدًا من أخطر الأمراض على حياة الإنسان، ورغم التقدم الكبير في الطب لم يعثر على علاج يشفي منه، لكن النظام الغذائي الصحي وتناول أنواع محددة من اللحوم والخضار يمكن أن يقي من هذا المرض المميت.

تشير دراسة بريطانية حديثة إلى أن الغذاء الصحي يمكن أن يقي من السرطان، فقد تناول باحثون بريطانيون، في إطار دراسة نشرت مؤخرا في مجلة «بريتش مديكال جورنال» الحالة الصحة لـ 80 ألف شخص صحي و20 ألفا آخرين مصابين بمرض سرطان الثدي، وتبين لهم في نتيجة البحث أن الذين يتناول الأسماك الغنية بالدهون، مثل سمك التونة والسلمون معرضون أقل من غيرهم للإصابة بمرض السرطان بنسبة تصل إلى 14%.

ويعود ذلك إلى أحماض أوميجا 3 الدهنية غير المشبعة التي يحتوي عليها لحم مثل هذه الأسماك، والتي تقوي الجهاز المناعي والأوعية الدموية ويمكن أن تقي من أمراض القلب أيضا إلى جانب الوقاية من السرطان، ليس السمك فقط يحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة، وإنما توجد في الجوز والخضار الورقية أيضا مثل السبانخ.

البروكوكلي أيضا يقي من السرطان، لاحتوائه على مادة سولفورفن الموجودة في أنواع الكرنب الأخرى كالأحمر والأبيض والأخضر، تمنع نمو الخلايا السرطانية، كذلك الطماطم يمكن أن تحد من نمو الخلايا السرطانية بنسبة تصل إلى 20% لاحتوائها على الكثير من الكروتين.

كما تشير الدراسات إلى أن مشتقات الحليب أيضا تقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان لاحتوائها على الكالسيوم وفيتامين د، أما الفراولة والتوت فإنهما يحتويان على حمض يلاغيتش الذي يمنع تشكل الخلايا السرطانية في المثانية والرئة والثدي والجلد، التوابل أيضا مفيدة للوقاية من السرطان، وخاصة الكركم الذي يكافح البكتيريا ويحد من الالتهابات، وبالتالي فإنه يمنع نمو الخلايا السرطانية.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى