أخبار العالم

تعرف على قواعد «التموين» لاستخراج البطاقات الجديدة

%D8%A7%D8%AD%D8%B0%D8%B1

– استبعاد أصحاب الرواتب أعلى من 1500 جنيه.. واستثناء أصحاب الأمراض المزمنة وذوى الاحتياجات
– لا بطاقات جديدة لمن يزيد معاشهم عن 1200 جنيه.. 800 جنيه الحد الأقصى للباعة الجائلين وعمال التراحيل والعاطلين الحاصلين على مؤهلات عليا
– قيادات الوزارة ترفض التعليق وتحمل مجلس الوزراء المسئولية.. ومصدر بالحكومة: القرار على البطاقات الحديثة فقط
أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية قواعد استخراج البطاقات التموينية الجديدة، التى نشرتها الجريدة الرسمية اليوم.

وطبقا لقرار وزارة التموين رقم 178 لعام 2017، بشأن تنظيم قواعد استخراج الطاقات التموينية للفئات الأولى بالرعاية، ستخول البطاقات لصاحبها الحصول على السلع التموينية لمستحقى معاشات الضمان الاجتماعى، والسادات، ومبارك، وتكافل وكرامة، وأصحاب الأمراض المزمنة، وذوى الاحتياجات الخاصة، والصغار الذين ليس لهم عائل أو دخل ثابت لوفاة الوالدين.

وأوضح القرار الوزارى أنه يتم استخراج البطاقات للعمالة الموسمية المؤقتة، والعاملين بالزراعة، والباعة الجائلين، وعمال التراحيل والسائقين، ومن فى حكمهم، والحاصلين على مؤهلات دراسية ولا يزالون دون عمل، من خلال بحث اجتماعى، ودخل شهرى بحد أقصى 800 جنيه، كما يتم استخراج بطاقات لأصحاب المعاشات العاملين فى الحكومة أو القطاع العام أو الخاص بحد أقصى 1200 جنيه شهريا، وكذلك للعاملين فى القطاع الحكومى والعام والخاص المؤمن عليه بحد أقصى 1500 جنيه شهريا.

وأشار القرار إلى استخراج بطاقات تموينية لأصحاب الأمراض المزمنة، وذوى الاحتياجات الخاصة دون التقيد بالحد الأقصى، ويتم استخراج البطاقات للفئات المذكورة بحد أقصى 4 أفراد للأسرة، وعدم إضافة أى أفراد أخرى للبطاقة بعد الاستخراج.

وحاولت «الشروق» التواصل مع وزير التموين على المصيلحى، للتعليق على القواعد الجديدة إلا أنه لم يرد، فى الوقت الذى رفضت قيادات من الوزارة التعليق، قائلة إن مجلس الوزراء هو المسئول الأول عن القرار، وإن لجنة العدالة الاجتماعية كانت المسئولة عن وضع قواعد الدعم الجديدة.

وأوضح مصدر فى مجلس الوزراء أن قرار وزارة التموين لتنظيم استصدار بطاقات التموين، يتضمن البطاقات الحديثة فقط حتى الآن، حيث تسرى اشتراطات مستحقى الدعم الخاصة بتحديد الحد الأقصى للمعاشات، أو التأمين من العاملين فى الجهاز الحكومى، أو القطاعين العام والخاص، فقط على المتقدمين الجدد.

وأكد المصدر أن اللجنة الوزارية للعدالة الاجتماعية لا تزال تنظر تطبيق هذه الاشتراطات على البطاقات القديمة من عدمه، حيث لم ولن تحدد وزارة التموين تنفيذ هذه الاشتراطات على أى من البطاقات القائمة، والتى يحصل أصحابها على الدعم التموينى، أى لن يصدر أى قرار بحرمان من يحصل على راتب أعلى من 1500 جنيه من الدعم التموينى.

 

 

المصدر 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى