أخبار العالم

تفاصيل اكتشاف حقل فاغور الجديد بالصحراء الغربية

حقل فاغور الجديد بالصحراء الغربية
حقل فاغور الجديد بالصحراء الغربية

حقل فاغور الجديد بالصحراء الغربية.. للمرة الثانية خلال أقل من عامين تنجح شركة إينى الإيطالية فى لفت أنظار العالم للاكتشافات البترولية فى مصر، فبعد تجربتها الناجحة فى البحر المتوسط خلال اكتشاف حقل ظهر، أعادت كرتها مرة أخرى فى الصحراء الغربية، بإعلانها اكتشاف حقل فاغور بمنطقة مليحة على مسافة نحو 103 كيلومترات شمال واحة سيوة بالصحراء الغربية.

حقل فاغور الجديد بالصحراء الغربية.. المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، عقب على اكتشاف إينى الجديد، بأن النتائج الإيجابية التى تحققت من قبل فى منطقة الصحراء الغربية تبشر باحتمالات واعدة فى الفترة المقبلة باستخدام أحدث التكنولوجيات وطرق الحفر الجديدة واختبار طبقات فى تراكيب جيولوجية أكثر عمقا.

وأشار الوزير إلى تكثيف أعمال البحث والاستكشاف خصوصا مع وجود التسهيلات والبنية الأساسية المتاحة فى المنطقة مع انخفاض تكلفة الإنتاج وارتفاع جودة الزيت الخام المنتج، معلنا أن الحقل الجديد تم اكتشافه على عمق نحو 5100 متر بمعدل اختبار إنتاج أولى 2300 برميل زيت خام يوميّا بدرجة جودة 32، بالإضافة إلى نحو 400 ألف قدم مكعب يوميا من الغاز المصاحب.

وأوضح الملا، أن أهمية الكشف ترجع إلى عوامل عديدة فى مقدمتها النجاح فى اختبار طبقات جيولوجية جديدة على أعماق تزيد عن 5 آلاف متر فضلًا عن أن الكشف يشجع الشركات العالمية العاملة بالمنطقة على تكثيف أعمال البحث والاستكشاف بتطبيق مفاهيم ونظريات جيولوجية مشابهة، فضلًا عن زيادة التنافسية لمناطق الصحراء الغربية المجاورة التى سيتم طرحها فى مزايدات عالمية للبحث والاستكشاف خلال الفترة المقبلة.

وقال الدكتور جمال القليوبى، أستاذ هندسة البترول والطاقة، إن الحقل الجديد الذى اكتشفته إينى الإيطالية بالصحراء الغربية، لا يمكن تحديد حجم الاحتياطى به إلا بعد تنميته وذلك خلال عملية المسح التى تمت بالمنطقة، مشيرا إلى أنه تم الآن حفر بئر واحدة فقط بالحقل.

وأضح القليوبي أن منطقة الصحراء الغربية واعدة بالاستكشافات البترولية، وحتى الآن لم يركز قطاع البترول على هذه المنطقة ولم يعط لها ثقلها، إذ تمثل هذه منطقة العمود الفقرى لمصر، ويبلغ إنتاجها نحو 56% من إنتاج مصر البترولى، وحجم الاستثمارات البترولية فيها لا تتعدى نحو 30% من مساحتها، مشيرا إلى أن خطة الدولة فى الفترة المقبلة هي التركيز على الاستثمارات البترولية فى الصحراء الغربية، لأنها منطقة جاذبة وواعدة.

وتمتلك شركة إينى الإيطالية من خلال شركتها التابعة أيوك، حصة 100٪ من امتياز جنوب غرب مليحة، إذ تديره من خلال شركة عجيبة للبترول، التى تساهم فيها الشركة القابضة للغازات الطبيعية ايجاس والهيئة العامة للبترول.

 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى