أخبار العالم

التعليم تكشف تنسيق القبول بالجامعات وتحذر من هذه الكليات

الثانوية العامة 2019
مكاتب التنسيق

كتبت | هدير هشام

قامت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الإجابة عن أهم الأسئلة التي يطرحها طلاب الثانوية العامة 2019 حول تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد العليا.

وجاء ذلك ضمن مبادرة وزارة التعليم العالي، «أنت تسأل ونحن نجيب على أبرز الأسئلة المثارة»، حول تنسيق القبول بالجامعات الحكومية لهذا العام.

ومن جانبه يستعد طلاب الثانوية العامة 2019 للتقدم لتنسيق القبول بالجامعات والمعاهد عقب إعلان النتيجة المقرر إعلانها رسميًا غدا الأحد.

نظام القبول:

وكشفت وزارة التربية والتعليم بأنه لا يوجد نية لإلغاء مكتب تنسيق القبول بالجامعات خلال الفترة المقبلة، وقواعد التنسيق كما هي.

اقرأ أبضًا: رابط نتيجة الثانوية العامة 2019 برقم الجلوس

وسيكون التنسيق على 3 مراحل تنطلق مباشرة عقب إعلان نتيجة الثانوية العامة 2019 بـ 72 ساعة، حيث يتم الدخول على الموقع الإلكتروني للتنسيق www.tansik.egypt.gov.eg برقم الجلوس والرقم السري، واختيار الرغبات وطبعها.

ثم معرفة الكلية المرشح لها الطالب من خلال الدخول مرة آخرى على الموقع وطباعة بطاقة الترشيح، وذلك في ضوء الحد الأدنى الذي يعلن لكل مرحلة من مراحل التنسيق المختلفة وفقًا لبيان الصحفي الذي يصدر في حينه.

أما لمعرفة الكلية المرشح لها الطلاب، وذلك من خلال الدخول على موقع التنسيق الإلكتروني وطباعة بطاقة الترشيح المتضمنة الكلية المرشح لها الطالب.

وبالنسبة لزيادة في عدد الرغبات أمام الطالب،فهذا  العام تم زيادة الرغبات لـ75 رغبة بدلًا من 60 رغبة.

تحويلات تقليل الاغتراب

يتم فتح تحويلات تقليل الاغتراب أمام طلاب الثانوية العامة2019 عقب إعلان نتيجة المرحلتين الأولى والثانية للتنسيق، يتم فتح باب التحويلات للمرحلتين.

وتعلن النتيجة في حدود النسبة المقررة وهي 10%، وبعد إعلان نتيجة المرحلة الثالثة يتم فتح باب التحويلات للمرحلة الثالثة والمعاهد.

ويتم توزيع طلاب الثانوية العامة2019 المتقدمين لمكتب التنسيق على الكليات والمعاهد وفقًا لنظام تجميع الجامعات في عدة مجموعات كالتالي:

-يلتزم الطالب باختيار جميع الكليات الممكنة من قطاع ما في المجموعة «أ» قبل البدء في اختيار كليات من هذا القطاع في المجموعة «ب».

– كما يلتزم الطالب باختيار كل الكليات الممكنة من هذا القطاع في المجموعة «ب» قبل البدء في اختيار كليات من القطاع ذاته فى المجموعة «ج».

وتعتبر محافظة القاهرة والجيزة نطاقًا جغرافيًا واحدًا، ويضم جامعات القاهرة، وعين شمس، وحلوان، كما يضم الكليات التابعة لهذه الجامعات.

وعن الحافز الرياضي، فتقوم الوزارات المختصة بإرسال أسماء الطلاب المستحقين للحافز الرياضي لوزارة التربية والتعليم، لكي تقوم وزارة التربية والتعليم بعد اعتمادها بإرسالها إلى مكتب التنسيق قبل إعلان نتيجة الثانوية العامة.

ولا يجوز إضافة درجات الحافز الرياضي في حالة إرسال هذه الكشوف بعد الموعد المحدد.

وعلى نفس الصعيد حذرت وزارة التربية والتعليم من الكليات الوهمية، فهناك 163 معهدًا خاصًا على موقع التنسيق و45 معهدًا حكوميًا تحت إشراف الوزارة وما دون ذلك فهو كيان وهمي.

حيث تقوم الوزارة باتخاذ إجراءات صارمة للتصدي للكيانات الوهمية تصل إلى حد الغلق الفوري والإحالة للنائب العام.

ومن جانبه تهيب الوزارة بأبنائها الطلاب الرجوع إليها أو لموقعها الإلكتروني http://www.egy-mhe.gov.eg أو للمجلس الأعلى للجامعات، أو الموقع الإلكتروني للجامعات الخاصة للاستفسار عن الجامعات والكيانات غير المعروفة لهم.

زر الذهاب إلى الأعلى