أخبار الجامعة

جامعة الزقازيق تحيي اليوم العالمي لمرضى التهاب المعدة‏

جامعة الزقازيق (2)

كتب | سامح المصري

قامت جمعية الدلتا، والتي تضم جامعة الزقازيق وجامعة المنصورة، اليوم، بإحياء اليوم العالمي لمرضى التهابات المعدة ” مرض القولون التقرحي، ومرض كورونس ” وكان شعار اليوم  هو” اللون البنفسجي “، حيث تم إنارة بعض المعالم الرئيسية بالعديد من الدول باللون البنفسجي، هذا بالإضافة إلى ارتداء ملابس من نفس اللون.

 ويهدف هذا الاحتفال إلى رعاية المصابين بهذا المرض ، حيث تبلغ نسبة الإصابة بهذا المرض في مصر مليون و 800 ألف مصاب، أي ما يعادل 2% من عدد السكان.

 هذا وقد قام الدكتور عفيفي فهمي أستاذ الأمراض الباطنية بكلية الطب بجامعة الزقازيق، بتقديم محاضرة تضمنت الكشف عن طرق العلاج الحديثة لهذا المرض ، بحضور بعض المرضى وعدد من شباب الأطباء، وذلك لنقل الخبرات والأبحاث الحديثة التي تهدف إلى مكافحة هذا المرض.

 والجدير بالذكر أن مرض التهاب القولون هو مرض يصيب الأمعاء الغليظة، أي القولون من النّاحية السُفلى، ممّا يؤدّي إلى التعرض للإصابة بالعديد من الالتهابات والتقرحات، ويعد من الالتهابات الفيروسية، والتي تقوم بإصابة الأفراد، وهو مرض ناتج عن التوتر العصبي، والتفكير الشديد والزائد، والضغوطات النفسية.

ومن أعراض هذا المرض شعور المريض بالتعب الشديد، فقدان الوزن ، فقدان الشهية نحو الطعام، وجود نقص في سوائل الجسم، كما يعد مريض التهاب القولون التقرحي الأكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون.

جامعة الزقازيق (3)

جامعة الزقازيق (1)

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى