أخبار الشرقيةتقارير و تحقيقاتسلايد

جهاز البيئة بالشرقية يوفر مكابس وفرامات مجانية للمزارعين لمنع حرق قش الأرز

البيئة بالشرقية يوفر مكابس وفرامات مجانية للمزارعين لمنع حرق قش الأرز

كتب | أحمد سمير، جهاد عبدالله

«السحابة السوداء» كارثة تهدد البيئة وتعرض الملايين من ساكني دلتا مصر لخطر الإصابة بأمراض الربو وسرطان الرئة، حيث يقوم المزارعون بحرق قش الأرز بعد موسم الحصاد في الفترة من بداية شهر أغسطس حتى شهر ديسمبر، وبالإضافة للتلوث الناتج عن عوادم السيارات ومصانع الفحم والطوب والفخار، مما يزيد نسبة تلوث الهواء 10 مرات عن المعدل الطبيعي.

وفي إطار التصدي لموسم السحابة السوداء، يعمل جهاز شئون البيئة بالشرقية في جميع الاتجاهات للسيطرة على مسببات تلوث الهواء، حيث تم وقف العديد من الفواخير والمكامير على مستوى مراكز المحافظة بالإضافة لحملات فحص عوادم السيارات للتأكد من مطابقتها للاشتراطات البيئية، وفيما يخص حرق قش الأرز، قام الجهاز بتوفير بدائل مجانية للمزارعين من مكابس وفرامات لوقف ظاهرة الحرق.

حيث أكد الأستاد «وليد عبدالرحمن» باحث بجهاز شئون البيئة بالشرقية، تم التقاعد مع عدد من المتعهدين المعنيين بجمع قش الأرز من الفلاحين منعًا لحرقه ومكافحة موجة السحابة السوداء، مقابل دعم المتعهد بمبلغ 50 جنيه لكل طن قش.

وأشار «وليد» أنه يتم أيضًا دعم المتعهد بكافة المعدات اللازمة من فرامات ومكابس وجرارات لجمع وفرم أو كبس قش الأرز، موضحا أن محافظة الشرقية تمتلك هذا العام ما يقرب من 400 موقع ومتعهد لإتمام تلك العملية بسهولة ويسر وهو ضعف العدد مقارنة بالعام الماضي.

وأستطرد الباحث حديثه: في حالة عدم احتياج الفلاح للقش يتم جمعه من الأرض خام وينقل بالجرارت لمواقع التجميع، أو يتم كبسه في الأرض وتحويله لأكوام لصالح الفلاح مجانًا.

وأوضح وليد: الجهاز يقدم الدعم الكامل للمزارع من خلال توفير كميات اليوريا والبلاستيك للازمة لتحويل أكوام القش التي يمتلكها الفلاح لأعلاف حيوانية وكومات سمادية، ويتم تقديم طلب استلام المستلزمات للجمعية الزراعية التابع لها المزارع.

البيئة بالشرقية يوفر مكابس وفرامات مجانية للمزارعين لمنع حرق قش الأرز 2 1

البيئة بالشرقية يوفر مكابس وفرامات مجانية للمزارعين لمنع حرق قش الأرز 1 1

 

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى