تقارير و تحقيقات

حالات تيفويد متزايدة في الصالحية الجديدة لا يعلم وكيل وزارة الصحة بالشرقية عنها شئ

تيفويد متزايدة في الصالحية الجديدة... وكيل الوزارة بالشرقية يرد

تقرير | محمد أبو سبحة

العشرات من حالات الإصابة بعدوي التيفويد استقبلها مستشفي الصالحية الجديدة من المدينة والمدن والقري المجاورة في شمال محافظة الشرقية، منذ بداية إبريل الماضي وحتي الآن وكانت هي الأعلي مقارنة بالأشهر السابقة؛ ورغم الإعتراف بالتزايد المستمر في عدد حالات التيفويد التي إستقبلها المستشفي، إلا أن سبب إنتشار العدوي لا يزال مجهولاً حتي الآن.

النصيب الأعلي من الإتهامات وجهه أبناء مدينة الصالحية الجديدة الي المياه، بتلوثها بالعدوي وإصابة العشرات من أبناء المدينة بالمرض، لكن نتائج فحص عينات المياه التي قدمتها محطة المياه تشير الي عكس ذلك، كما أن عدد الحالات المثبت رسميا في سجلات المستشفي والطب الوقائي لا يشير الي تحول المرض الي وباء، فبحسب إحصائيات إدارة الطب الوقائي في الصالحية الجديدة بلغ عدد الحالات المؤكد إصابتها بالتيفويد من المدينة خلال شهر إبريل 89 حالة من أصل 145 حملت نفس الأعراض، بينما تخطي عدد الحالات من المناطق المجاورة 600 حالة.

18361710 1319596268088065 1309794836 n

المهندس «خيري رمضان» رئيس جهاز مدينة الصالحية الجديدة أكد إرتفاع عدد حالات الإصابة بمرض التيفويد الواردة الي مستشفي الصالحية الجديدة، لكنه سارع الي نفي أن تكون المياه سبباً رئيسيا في إنتشار العدوي في الصالحية الجديدة، وأكد أن البحث عن المسبب الرئيس للعدوي لا يزال جارياً، مشيرا الي أن أغلب حالات الإصابة المؤكدة تأتي من خارج المدينة، وهي بالفعل أضعاف مضاعفة لعدد المصابين بالمدينة.

لكن وكيل وزارة الصحة بالشرقية الدكتور حسام أبو ساطي لدية رأي آخر حيث يري أن لا توجد أي حالة إصابة بالتيفويد في الصالحية الجديدة، بل يؤكد أن حالة الإصابة الوحيدة المسجلة في الصالحية الجديدة كانت يوم 15 إبريل، مصرا علي أن أي حديث عن وجود حالات إصابة في مستشفي الصالحية الجديدة من المدينة او خارجها “غير صحيح”.

ورغم تأكيد إدارة المستشفي ومعمل تحاليلها وحصولنا علي نتيجة عينة حديثة لإحدي المصابات بالتيفويد وإرسالها الي وكيل الوزارة للإطلاع عليها إلا أنه فضل عدم الإجابة علي تساؤلنا مجددا، ليبقي نفيه محيراً .

معمل الفرات للتحاليل الطبية في الصالحية الجديدة وهو معمل خاص يديره الدكتور نبيل سرايا، استقبل هو الآخر عددا لا بأس به من مرضي التيفويد الذي تعتبر بكتيريا السلامونيلا المسبب الأساسي له.

وأكد الدكتور «نبيل سرايا» أن 7 من بين كل 10 حالات تبدو عليها أعراض المرض، كانت نتائج تحليلها ايجابية، مشيرًا الي أن حصيلة اليوم الواحد لعدد المرضي الذين تثبت التحاليل إصابتهم بالتيفويد تتخطي الثلاثين حالة يومياً.

أما مستشفي حميات فاقوس أقرب المستشفيات المجاورة لمدينة الصالحية الجديدة، فنفي مديرها الدكتور صبري النجار، أن يكون هناك زيادة في عدد الإصابات بحمي التيفويد، لكنه رفض إطلاعنا علي أي إحصائيات، معتبرا هو الآخر أن الحديث عن تزايد حالات الإصابة بالمرض من قبيل الشائعات التي تنطلق مطلع كل صيف.

القمامة والذباب ومبردات المياه في الشوارع دخلوا أيضا علي لائحة المتهمين بالمساهمة في نشر عدوي بالصالحية الجديدة بالنسبة للذين لا يرون أن مياه الشرب ملوثة بمسببات التيفويد، لكن لايزال المسبب الرئيسي لإنتشار المرض مجهولا حتي الآن.

 

زر الذهاب إلى الأعلى