تقارير و تحقيقات

حدث في مثل هذا اليوم 10 فبراير .. الذكري السنوية لمصطفى كامل والفقى و الشاذلي

10 فبراير

كتبت | أسماء حسن

يستعرض موقع «الشرقية توداي» أهم الأحداث التي حدث في مثل هذا اليوم 10 فبراير .

وفاة الزعيم مصطفى كامل 1908

وفاة الزعيم مصطفى كامل 1908

ولد الزعيم مصطفى كامل ، في 14 أغسطس 1874، في قرية كتامة التابعه لمركز بسيون بمحافظة الغربية، وكان أبوه علي محمد من ضباط الجيش المصري، وقد رُزِقَ بابنه مصطفى وهو في الستين من عمره، وقد تلقى تعليمه الابتدائي في ثلاث مدارس، أما التعليم الثانوي فقد التحق فيه بالمدرسة الخديوية وفيها أسس جماعة أدبية وطنية كان يخطب من خلالها في زملائه.

ذكرى الدكتور إبراهيم الفقى 2010

Ibrahim_el_Fikiy

وُلد «إبراهيم محمد السيد الفقي» في قرية أبو النمرس حي المنيب بمحافظة الجيزة، حصل على بطولة مصر في تنس الطاولة لعدة سنوات ومثّل مصر مع المنتخب الوطني في بطولة العالم لتنس الطاولة بألمانيا الغربية عام 1969. وفي الحياة المهنية فقد تدرج في الوظائف حتى درجة مدير قسم في قطاع الفنادق بفندق فلسطين بالإسكندرية ووصل إلى الدرجة الثالثة وهو في سن الخامسة والعشرين.

هاجر إلى كندا مع زوجته لدراسة الإدارة، وبدأ هناك في وظيفة تنظيف الأطباق وفي وظيفة حارس لمطعم وحمال كراسي وطاولات في فندق بالرغم من نجاحه في الفندقة قبل سفره إلى كندا, ثم تدرج في وقت قصير جدًا الي ان أصبح مدير أكبر الفنادق في كندا وحصل على الكثير من الشهادات الدولية و شهادة دكتوراة في علم التنمية البشرية إلى أن توفى في مثل هذا اليوم 10 فبراير 2011 .

 

ذكري وفاة الفريق سعد الدين الشاذلي 2011

سعد الدين الشاذلى

سعد الدين الشاذلي من مواليد قرية «شبراتنا» بمركز بسيون بمحافظة الغربية، التحق بالكلية الحربية في فبراير 1939، تخرج برتبة ملازم في يوليو 1940، وتم انتدابه للخدمة في الحرس الملكي من عام 1943 إلى 1949، وهو رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، في الفترة ما بين عام 1971 و1973، عمل كسفير سابق لفترة، ويوصف بالعقل المدبر للنصر المصري الساحق في حرب أكتوبر عام 1973، وهو الذي خطط لعبور خط الدفاع الإسرائيلي، «بارليف».

وصفوه بـ«العقل المدبر» لحرب أكتوبر، فهو صاحب خطة «المآذن العالية» التي أتاحت للجيش المصري العبور وتحقيق النصر،وعلى الرغم من العقلية العسكرية الفذة التي كان يتمتع بها، إلا أنه اختلف مع الرئيس محمد أنور السادات حول إدارة العمليات العسكرية، فعزله من الخدمة العسكرية، وخرج من مصر لاجئا إلى الجزائر، حتى انتهى مشواره إلى السجن وتوفي في مثل هذا اليوم 10 فبراير 2011 .

 

مبارك يعلن عن تفويضه لصلاحياته لنائبه عمر سليمان 2011

مبارك

الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك يعلن في خطاب وجهه للشعب عن تفويضه لصلاحياته لنائبه عمر سليمان، كما أعلن بذات الخطاب عن تعديل خمسة مواد دستورية وإلغاء مادة سادسة من الدستور، كما قام بتقديم اعتذار لأسر الضحايا الذين سقطوا خلال الاحتجاجات الشعبية ويؤكد أن دمائهم لن تضيع هدرًا، ويشدد على أنه لن يقبل إملاءات من الخارج، ويعبر عن أنه على اقتناع بصدق نوايا الشباب الذين فجروا الثورة.

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى