تقارير و تحقيقات

حدث في مثل هذا اليوم 13 فبراير..أول سرقة بنك فى التاريخ ومجزرة ملجأ العامرية بالعراق

حدث في مثل هذا اليوم 13 فبراير
كتبت | سمرفريد

يستعرض موقع «الشرقية توداى» أهم الأحداث التي حدث في مثل هذا اليوم 13 فبراير .

أول سرقة بنك في التاريخ 1866

304979_0

كان جيسي جيمس من أشهر اللصوص في التاريخ وكان صاحب أول عملية سطو على بنك كان ذلك في أمريكا «زي النهارده » في 13 فبراير 1866 حتى إن اليوم العالمي لسرقة البنوك قد حُدد على خلفية سيرة ذلك اللص التي تذكرنا بأفلام الويسترن الأمريكية في الستينيات ولذلك فلم يكن مستغربًا أن تشكل قصة حياته إغواء للسينمائيين في بعض من تلك الأفلام بل إن السينما العالمية خرجت عن حدود استلهام قصة هذا اللص الأسطورى، وأنتجت فيلمًا عن حياته في 2007، أما هذا اللص فهو جيسى جيمس.

ولد جيمس في 5 سبتمبر1847 في ميسورى، وتزوجت أمه بعد وفاة والده أكثر من مرة وقد حارب جيسى بشكل غير رسمى في الحرب الأهلية الأمريكية مع عصابة بلودى بيل أندرسون.

وبعد نهاية الحرب استسلمت الجماعات المقاتلة، ولكن قيل إن جيسى جُرح بطلق نارى من الشماليين تحت غطاء الهدنة، فانقلب إلى حياة الجريمة، وأعلن خارجًا عن القانون في 1866وقام بسرقة بنك في أمريكا وظل مطلوبا حيا أو ميتا لـ16 عاما حتى وفاته، وأسس عصابته في 1867 التي قامت بسرقة المصارف والقطارات والقتل والسطو وهاجمت عربات البريد والمحال والناس، ولكنهم تفاخروا بأنهم لم يسرقوا صديقًا أو قسًا أو جنوبيًا أو أرملة.

وفاة الفنان عباس فارس 1978

9b419263fefa8d25c4f41b38cdc4576a_123548195_147-1-1

 

فنان من زمن الفن الجميل الأبيض والأسود، الذى طاغت بصمته حتى الآن هو عباس فارس، كانت يجسد أدوار ثانوية مع المع وأشهر النجوم فى زمانه.

تألق وأبدع فى معظم أعمالة الفنية برغم صغر هذه الأدوار، كما انه لم ينتسب إليه دور بطولة، ولكن كانت أدواره تضع بصمة البطولة الفنية فى جميع الأعمال السينمائية التى قام بها.

ولد عباس فارس، فى 22 إبريل عام 1902 بحي المغربلين بمنطقة الدرب الأحمر، وبدء حياته الفنية بالعمل مع عدد من فرق الهواة، ثم إنضم إلى فرقة جورج أبيض.

وتنقل بعد ذلك للعمل بين عدد كبير من الفرق المسرحية ومنها “فرقة نجيب الريحاني، فرقة مصر، الفرقة القومية”.

وبدأ عباس فارس، العمل في السينما منذ أواخر عشرينات القرن العشرين من خلال فيلم “بنت الليل”، وواصل بعدها العمل السينمائي حتى منتصف السبعينات من خلال عشرات الأفلام ومن أشهرها “أجازة في جهنم ، خضرة والسندباد القبلي، السيد البدوي، ليلى بنت الشاطيء، واسلاماه، لن اعود، الجنس اللطيف، العيش والملح، ليلى بنت الصحراء، أحلام الشباب”، وغيرها من الأعمال التى استحوذت على اعجاب المشاهدين.

كما شارك فى بعض المسرحيات ومنها “الزوجة العذراء، حسن ومرقص وكوهين، أحمس الأول، أميرة الأندلس، جان دارك، 30 يوم فى السجن، لو كنت حليوة”.

و توفى عباس فارس، فى 13 فبراير عام 1978 عن عمر يناهز 76 عاماً.

 

مجزرة ملجأ العامرية بالعراق 1991

304981_0

لأمريكا سجل من المجازر مثلها في ذلك مثل إسرائيل وسِجِلّها حافل في ذلك السياق منذ حروب الإبادة الأولى للهنود الحمر، مرورًا بحربها في فيتنام، وصولًا إلى ممارساتها في العراق بعدما قامت باحتلالها.

زر الذهاب إلى الأعلى