صحة

حفظ البيض في الثلاجة و غسل الدجاج خطر على الصحة

حفظ البيض في الثلاجة

هل تعلم أن حفظ البيض في الثلاجة أو غسل الدجاج قبل الطهي من أكثر الأخطاء الشائعة التي تعودنا عليها لسنوات؟ فلقد أظهر أطباء التغذية عكس هذه المفاهيم والمعتقدات الخاطئة، لذا وحسب ما رصده موقع “الدايلى ميل” اليك بعض من هذه المعتقدات وأسباب خطئها.

حفظ البيض في الثلاجة

هناك نوعين من الأشخاص يختلفون في طريقتهم في حفظ البيض، هناك من يؤمن بحفظ البيض في الثلاجة، وذلك للابتعاد عن الإصابة بـ “السالمونيلا”، والنوع الآخر يرى أن تركه في درجة حرارة الغرفة هو الأفضل.

وتوصلت الأبحاث على أن ترك البيض في درجة حرارة الغرفة لا يختلف عن تركه في الثلاجة في شيء، ولكن المشكلة تكمن في غسل البيض، حيث يؤدى إلى إزالة الغطاء الطبيعي الذي يحمي البيض من الإصابة بالبكتيريا.

 

تواريخ ملصقات الصلاحية على الأغذية

يقوم العديد من الأشخاص بالاعتماد على ملصقات صلاحية الأغذية، وذلك للتأكد من عدم انتهاء صلاحية المنتج والتى ربما تؤدى إلى التسمم، ولكن في الحقيقة هناك بعص الأسواق الشهيرة تقوم بلصق الصلاحية وهي في الأساس منتهيه، وذلك للتخلص من المنتج. لذا لا يٌنصح بشراء منتج أوشك على انتهاء صلاحيته بعد يوم أو يومين ولكن من الأفضل التأكد من أن الصلاحية لن تنتهي إلا قبل شهر كامل.

 

قفازات العاملين بالمطاعم تحمى من الإصابة بالبكتريا

يعتقد العديد من الأشخاص أن القفازات هي من الأشياء الهامة والأفضل للحماية من الإصابة بالبكتريا، إلا أن ن هذا الاعتقاد خاطئ، حيث يؤدى الجلد الموجود أسفل القفاز إلى انتقال العدوى بسهولة، لذا يُنصح بغسيل الأيدي جيداً قبل ارتداءه.

 

غسيل الدجاج هي الطريقة الصحيحة قبل الطهي

من أكثر المفاهيم الخاطئة، والمرسخة في عقول العديد من الأشخاص هو غسيل الدجاج قبل الطهي، فهل تعلم أن غسيل الدجاج يؤدى إلى انتشار البكتيريا مثل السالمونيلا في كل أرجاء المطبخ.  لذا يُنصح بالطهي الجيد للحم لدرجة تصل إلى حوالي 165 درجة مئوية حتى تمنع انتشار البكتريا، وقتلها.

السوشي خطر على الصحة

يعتقد الكثير من الأشخاص أن السوشي قد يكون خطر على الصحة لأنه من الأطعمة النيئة والتي قد تؤدى إلى الإصابة بالتسمم، إلا أن هذه الاعتقاد خاطئ، فالسوشي يتم حفظه في درجة تجميد عالية تساعد على قتل الطفيليات العالقة. وتعتمد المطاعم في تحضير السوشي على هذه الطريقة.

اللوح الخشبي لتقطيع اللحوم

هناك نوعين من الناس يجادلون حول أهمية لوح الخشب في غسيل اللحوم، فهناك أشخاص يعتقدون أن لوح الخشب يحتوي على مضادات للبكتريا، وهناك آخرين يعتقدون أن ثنايا الخشب تحتفظ بالبكتريا داخل ألواحها وبالتالي تساعد على انتشارها. ولكن في الحقيقة أن الأمر لا يعتمد على استخدام الخشب أو غيره، وانما غسل السطح المستخدم لتقطيع اللحوم جيدا بعد الاستخدام لمنع انتشار البكتريا وقتلها.

 المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى