أخبار العالم

حقيقة الإفراج عن وزير دفاع صدام حسين؟ وزارة العدل العراقية تجيب

وزير دفاع صدام حسين
وزير دفاع صدام حسين

كتب | شادي زعبل

تداولت وكالات الأنباء خبر الإفراج عن وزير دفاع صدام حسين والذي كان يحاكم مع الرئيس العراقي الأسبق والذي يدعى «سلطان هاشم حمد».

وقالت وزارة العدل العراقية تعليقاً على خبر الإفراج عن وزير دفاع صدام حسين، بالنفي وعلى لسان المكتب الإعلامي للوزارة أن حمد يقضي فترة محكوميته في سجن ذي قار العسكري.

ووفقاً للعربية نت فأن تدهور الحالة الصحية لسلطان هاشم دفع مسؤولي السجن لنقله فوراً  إلى المستشفى.

وأوضحت أن وزير الدفاع الأسبق الذي حكم عليه بالإعدام في 24 يونيو 2007، أرسل إلى مستشفى الناصرية من أجل معاينته من قبل الأطباء المختصين، وأن سوء حالته الصحية قد تودي بحياته.

يذكر أن 13 مسؤولاً عراقياً آخر من نظام صدام حسين، يمضون فترة محكوميتهم في سجن الناصرية بعد خمسة عشر عام على تغيير النظام السياسي في العراق من قبل القوات الدولية بقيادة الولايات المتحدة.

وكان بديع عارف، وهو محام يتابع قضايا السجناء، قال في وقت سابق إن ظروف اعتقال سلطان هاشم سيئة جداً، وإن وضعه الصحي يتدهور، مشيراً إلى أنه تم تقديم 30 طلباً إلى السلطات العراقية للإفراج عنه، لكن بقيت دون الحصول على رد.

وتوفي وزير الخارجية العراقي الأسبق طارق عزيز في السجن في يونيو 2015، رغم مطالبات أسرته بإطلاق سراحه لكبر سنه والظروف الصعبة الذي كان يعيشها.

وحول الموضوع قال المحلل السياسي نادر السامرائي إن طرح موضوع إطلاق سراح سلطان هاشم له دلالات سياسية تخدم بعض الكتل المرشحة للانتخابات في هذه المرحلة، ونحن على بعد أقل من 20 يوماً من موعد إجراء الانتخابات.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى