صحة

خبير تغذية يحذر من شواء اللحم عالفحم : قد يسبب السرطان وألزهايمر

%D8%AE%D8%A8%D9%8A%D8%B1

يكثر فى العيد قيام العديد من الأشخاص باللجوء إلى شواء اللحوم بدلا من تناولها فى صورتها التقليدية، اعتقادا منهم أنها الطريقة الصحية المثلى لتناول اللحوم، مع عدم دراية الكثير عن أضرار الشواء على الفحم.

وحذر الدكتور محمد سيد مسعود أستاذ التغذية ومدير مركز معلومات الأمن الغذائى،  من خطورة الشواء على الفحم وذلك لأن الفحم ينتج عن احتراقه مادتين مسرطنتين هما بنزو a بيرين  و بنزو e بيرين ، وتوجد هذه المادة بشكل طبيعي في قطران الفحم، وينشأ من الاحتراق غير الكامل للمواد العضوية ، كما أثبتت الأبحاث وجود آثار منه في اللحوم المشوية.

وأضاف أستاذ  التغذية فى تصريحات خاصة أن أفضل طريقة لأكل اللحوم هى اللحوم المسلوقة على أن تكون قليلة الدهون، حيث يتم الاستفادة من الشوربة الخاصة بها التى تحتوى على احماض أمينية ذائبة مفيدة للجسم.

ونبه الدكتور محمد مسعود  لخطورة أخرى بدلا من الشواء على الفحم، عندما يجأ البعض إلى شواء اللحوم على الجريل مع وضع قطعة من الفحم المحترقة داخل ورق الألمونيوم مع وضع بضع نقاط من الزيت او قطعة من الدهن نوهى أخطر من الشواء على الفحم لانها تزيد نسبة الألمونيوم بالجسم المحترق مع اللحوم مما قد يؤدى إلى ظهور أعراض الزهايمر.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى