أخبار العالم

خريطة نتنياهو تكشف: من هم أعداء إسرائيل الـ 5؟

خريطة نتنياهو تكشف من هم أعداء إسرائيل الـ 5؟

كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن خريطة أعداء إسرائيل في العالم، وفقًا لصحيفة “تايمز أوف إسرائيل” التي أوضحت أنها ترصد 5 دول فقط باللون الأسود الذي يٌقصد به “دولة عدوة”، وتكشف أيضًا أن إثيوبيا دولة صديقة.

ولفتت الصحيفة في تقرير نشرته، قبل يومين، إلى أن الخريطة التي أعدها نتنياهو توضح وضع إسرائيل بين الأمم، مشيرة إلى أنها تعكس جانبًا من التفاؤل بمستقبل إسرائيل على المستوى العالمي.

وأوضحت الصحيفة أن الخريطة التي عرضها نتنياهو، الاثنين الماضي، على أعضاء في الكنيست الإسرائيلي، تضمنت إيران والعراق وسوريا وأفغانستان وكوريا الشمالية باللون الأسود باعتبارها دول أعداء، ولم يتم تلوين دول مثل اليمن والسعودية وقطر والبحرين والكويت والإمارات وعُمان والسودان وباكستان وليبيا والجزائر وتونس وإندونيسيا وكوبا وفنزويلا ودول أخرى لا تربطها علاقات دبلوماسية مع إسرائيل باللون الأسود.

ولفتت الصحيفة إلى أن موقف مصر لم يتم تحديده في تلك الخريطة، حيث جاء موقع مصر باللون الأخضر الذي يدل على أنها ضمن الدول التي لا توجد بينها وبين إسرائيل علاقات، مضيفة: “الدول التي تفكر في إقامة علاقات جيدة مع إسرائيل تظهر باللون الأرزق؛ ودول العدو معادية علنا وكانت باللون الأسود”.

وأوضحت الصحيفة أن الخريطة تم رسمها لغرض سياسي محدد وهو التأكيد على أن العلاقات الدولية لإسرائيل آخذة بالازدهار ولإظهار أن لإسرائيل الكثير من الأصدقاء حول العالم، مشيرة إلى أن الدول التي تظهر باللون الأحمر تدل على وجود علاقات سياسية ناجحة مع إسرائيل ومنها إثيوبيا وعدد من الدول الإفريقية.

وهناك بلدان أوروبيان تم الإشارة إليهما بأنهما أقل ودية من الدول الأخرى هما السويد وإيرلندا اللتان ظهرتا باللون الأزرق بسبب مواقفهم المنتقدة لإسرائيل.

خريطة أعداء إسرائيل

 

المصدر 

زر الذهاب إلى الأعلى