صحة

دراسة: بدائل النيكوتين المستخدمة فى الإقلاع عن التدخين تسبب السرطان

بدائل-السجاير

نتائج جديدة وخطيرة للغاية، كشفت عنها مؤخرًا صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، حيث أشارت دراسة جديدة أشرف عليها باحثون من معهد فيرجينيا للمعلومات الحيوية بالولايات المتحدة الأمريكية، إلى أن بدائل النيكوتين المستخدمة فى الإقلاع عن التدخين مثل الباتشات ” patches” والعلكة “اللبان” قد تكون غير آمنة لجميع المدخنين، حيث ثبت دورها فى رفع خطر الإصابة بالسرطان، بالإضافة إلى أنها قابلة للتعود ويدمن الإنسان استخدامها.

وفسر الباحثون ذلك، مشيرين إلى أن النيكوتين يتسبب فى حدوث آلاف التحويرات والطفرات الجينية بالحمض النووى الخاص بخلايا الجسم، وتشبه تلك الاضطرابات والخلل الأضرار الناجمة عن عملية الإجهاد المؤكسد للخلايا، ومن المعروف أن الإجهاد المؤكسد أحد البوادر التى تنذر بالإصابة بالسرطان.

وأضاف الباحثون أن النيكوتين بعد هذه النتائج قد يعد بشكل رسمى أحد المواد المسرطنة بالسجائر وداخل بدائل النيكوتين المستخدمة فى الإقلاع عن التدخين، وهو مادة واحدة ضمن 4000 مادة كيميائية موجودة بدخان السجائر.

وجاءت هذه النتائج على الموقع الإلكترونى لصحيفة “ديلى ميل” البريطانية، ويكثف الباحثون جهودهم حاليًا لمعرفة الأضرار طويلة الأجل الناجمة عن استخدام النيكوتين. 

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى