علوم و تكنولوجيا

دراسة : كيف يتم استخراج الذهب من الهاتف القديم؟

دراسة تحسم الجدل حول العلاقة بين الهاتف المحمول وسرطان الدماغ

أعلن علماء بجامعة أدنبرة – إحدى أعرق الجامعات البريطانية – عن دراسة تكشف طريقة جديدة لاستخراج الذهب المستخدم في صناعة الدوائر الكهربائية الخاصة بالهواتف المحمولة، وفقًا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية التي أشارت إلى أن تلك الطريقة تجعل قيمة الهاتف القديم أكبر مما يعتقد البعض.

ولفتت الصحيفة في تقرير لها، اليوم الأربعاء، إلى أن طرق استخراج الذهب من الأجهزة الكهربائية حتى الآن خطيرة وغير فعالة، لكن الطريقة الجديدة تستخدم وسائل كيميائية بسيطة لاستخراج الذهب من الدوائر الكهربائية.

وأوضحت الصحيفة أن الاكتشاف الجديد يمكنه أن يساهم في استعادة 300 طن من الذهب يتم استخدامها في صناعة الإليكترونيات سنويًا، مشيرة إلى أن الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر والتلفزيونات تحتوي على نسبة 7 % من كمية الذهب الموجودة في العالم.

وألمحت الصحيفة إلى أن استخراج الذهب من الهواتف المحمولة ليست ظاهرة جديدة، وأن الشركات تقوم بهذه العمل منذ سنوات، لكن الطرق المستخدمة حاليًا غير فعالة ويمكن أن يؤذي صحة الإنسان لأنها تستخدم مواد كيميائية سامة مثل السيانيد والزئبق إضافة إلى مخلفات عملية الاستخراج التي غالبًا ما تحتوي على مواد سامة.

وكشفت الدراسة أن طريقة الاستخراج تعتمد على وضع الدوائر الكهربائية في حامض معتدل لإذابة كل المعادن المكونة لها، ثم بعد ذلك يتم إضافة مواد كيميائية قادرة على استخراج الذهب فقط وفصله.

 

المصدر 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى