تقارير و تحقيقاتتوك شو

في ذكرى رحيله تعرف على قرارت عبدالناصر جعلت منه زعيماً

عبد الناصر

كتبت | سالى سند

فى مثل هذا اليوم الخامس عشر من شهر يناير عام «1918» ولد الزعيم الراحل «جمال عبد الناصر» ، الذى تحل اليوم الذكرى 99 لميلاده ، فعندما وصل عمره لأى إثنى عشر عاماً تنشق «ناصر» هواء العمل السياسى أثناء دراسته الثانوية بمدرسة رأس الدين بالأسكندرية حين خرجت تظاهرات طلابية واسعة من قبل الطلاب تطالب بإعادة العمل بالدستور سنة «1923» .

بدأ «ناصر» حياته العسكرية فى التاسعة عشر من عمره وشارك فى حرب فلسطين عام1948 ، وربما تكون الهزيمة العربية وقيام دولة إسرائيل قد دفعت عبد الناصر وزملائه للقيام بثورة الثالث والعشرين من يوليو من عام 1952.

القومية العربية كانت الهاجس الأكبر للزعيم «عبد الناصر» ، وقد أصدر خلال حياته السياسية العديد من القرارات الهامة أبرزها تأميم قناة السويس فى عام 1956 ، وإعلان الوحدة مع سوريا فى عام 1958 ، بناء السد العالى ، ومساندته لحركات التحرر العربية والإفريقية .

ويعد جمال عبد الناصر رائداً لحركات التحرر فى الشرق الأوسط والدول الإفريقية ، وكانت هناك علاقة من نوع خاص تجمع الرئيس «جمال عبد الناصر» وشعب لم يعرف يوماً حباً كما فعل مع الرئيس «جمال عبد الناصر» .

توفى ناصر فى الثامن والعشرين من سبتمبر من عام «1970» بعد مشاركته فى إجتماع القمة بالقاهرة لوقف القتال الناشب بين المقاومة الفلسطينية والجيش الأردنى ليتوفى ناصر بعد 18 عاماً قضاها فى السلطة .

https://www.youtube.com/watch?v=WmbAhDx-mRw

زر الذهاب إلى الأعلى