سياسة

رئيس «إيني»: الشركة مستعدة لبيع حصة من حقل غاز المتوسط

362466_0

قال الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية، إن الشركة مستعدة لبيع حصة في كشف الغاز الكبير قبالة السواحل المصرية، حيث تبحث الشركة المملوكة للحكومة عن أموال لتمويل عملية تنمية الحقل، دون التضحية بتوزيعات أرباح الأسهم.

وأفادت «إيني»، الأحد، أنها اكتشفت أكبر حقل معروف للغاز في البحر الأبيض المتوسط قبالة السواحل المصرية، على مساحة تبلغ نحو 100 كيلومتر مربع، يتضمن احتياطيات تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي.

وأصبحت «إيني»، السنة الماضية أول شركة نفط كبرى تخفض توزيعات أرباح الأسهم بعد هبوط الأسعار العالمية، وباعت بالفعل جزء من كشف الغاز الذي حققته في موزمبيق وتسعى لبيع 15 بالمئة آخرى.

ولم يستبعد الرئيس التنفيذي للشركة كلاوديو ديسكالزي، بيع حصة في الكشف المصري، قائلا في مقابلة نشرتها صحيفة «لا ريبوبليكا الإيطالية»، الإثنين: «إن الباب مفتوح لإعطاء قيمة ومتانة لميزانية إيني العمومية».

وأضاف: «لكننا لن نفعل ذلك بالضرورة، الإنفاق هناك سيكون أقل بكثير مقارنة مع ما ننفقه في موزمبيق، والغاز الجديد يستهدف السوق المحلي بأسعار لا ترتبط بأسعار النفط التي بلغت اليوم أدنى مستوى لها في ست سنوات».

بينما قال جيسون كيني، المحلل لدى «سانتاندر»، إن الكشف المصري مهم جدا ويدعم زيادة قيمة إيني، لافتا إلى أن الشركة الإيطالية ستفكر على الأرجح في تسييل حصة كبيرة من الكشف، من المحتمل أن تتراوح بين 30و40 بالمئة خلال ثلاث إلى أربع سنوات.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى