ثقافة و فن

رامز خارج نطاق الخدمة .. فكرة مرعبة مهددة بعدم العرض في رمضان 2019

 

maxresdefault 1
رامز خارج نطاق الخدمة

كتب | أحمد الدويري

أصبحنا على مدار الـ 5 سنوات الماضية وأكثر ،لا يخلو شهر رمضان المبارك من مقالب رامز جلال، التي تُحقق أكبر نسب المشاهدات على جميع الدراما المصرية خلال الشهر.

فبات كل عام ينتظر المشاهد ما يقدمه رامز، وعلى الرغم مما يُثال حوله كل عام بأن المقلب مفبرك والضيوف على علم به، إلا أنه يحصد نسبة مشاهدة عالية.

فالضيوف والمشاهر التي أصبحت من حول العالم ، تشارك في البرنامج وتحديدًا العام الماضي، أحدثت ضجة كبيرة لما شارك فيه من المشاهير.

وفي هذا العام وقبل شهر رمضان بـ 30يومًا تقريًبا ، يدأت التسريبات تحيط بالبرنامج والفكرة في الانتشار بين المتابعين والمشاهدين، وعلى ضوء هذه التسريبات .

رامز خارج نطاق الخدمة

كان لمشاهد يحدوها الظلام، صرخات مرعبة مكتوبة تخرج من فوهات الممرات الضيقة بين المقابر، بينما الموسيقى المصاحبة أو الأسلوب الإخراجي يرمي بالفزع في نفس من يشاهد.. فما بالك بمن يعيشها.

المشهد كان لبرومو مسرب من برنامج رامز الجديد في رمضان تحت عنوان رامز خارج نطاق الخدمة ، والذي تدور فكرته – وفقا لأحاديث لم تتأكد بعد

عن تخدير الضيف ووضعه في خندق ليتفاجأ بعد إفاقته بأنه في قبره يُحاسب، بينما يستمع في الخارج إلى أصوات تبكيه وتترحم عليه بعد دفنه.

موقف قناة mbc من رامز خارج نطاق الخدمة

مسؤولون في قنوات MBC مصر، رفضوا الاعتراف بما تم تسريبه من معلومات وصور، كما اتهموا من عرض تلك البروموهات بالفبركة.

لكن المعلومات المتوفرة عند أكثر من مصدر دارت حول الفكرة نفسها التي تتعلق بالمقابر والدفن وغيرها.

ما أجهد فكر المتابعين السؤال الحتمي الذي دار في نفس كل من شاهد البرومو سواء صدقه واقتنع به أم اعتبره فبركة أو مجرد أخبار مغلوطة، وهو “ألا يمكن أن يموت فعلا من الرعب من يتعرض لهذا المقلب ؟.

أستاذ علم نفس يتحدث عن المقلب

الدكتور جمال فرويز أستاذ علم النفس، استهل الإجابة عن هذا التساؤل بأن الترويج للبرامج الرمضانية بإستخدام الأماكن المخيفة أو المواقف المفزعة تجاه الآخرين يندرج تحت مسمى الإنحدار الثقافي.

واعتبر فرويز خلال تصريحات أن حالة الفزع التي يستخدمها رامز جلال فى برنامجه بحسب البرومو الدعائى لبرنامجه الجديد المسرب

تفزع فئة معينة من المشاهدين كالأطفال وأصحاب القلوب الضعيفة وتصيب البعض بهاجس نفسي وحالة من التوتر.

وطالب أستاذ علم النفس، المجلس الأعلى للإعلام للتصدى لمثل هذه البرامج التي كشفت عن خداع الجمهور بسبب الإتفاق بين مقدم البرنامج والضيف ما يعنى أنه استهزاء واستخفاف بعقول المشاهدين.

لكنه بجانب التأثيرات النفسية للبرنامج على الضيف والمشاهد، كان الجدل يدور في زاوية أخرى بخصوص استغلال قدسية الموت والدفن وهذا العالم من الغيبيات كـ فكرة لبرنامج مقابل ومدى رفض وقبول الدين لهذه الحالة.

رأي الأوقاف عن الموقف

الشيخ أحمد تركي مدير عام مركز التدريب بوزارة الأوقاف، قال إن الأمر أكبر من مجرد التصريح بفتوى تجاهه.

كما أنه شخصيا غير مؤهل قانونا بالإفتاء على تلك الحالة، لكن دار الإفتاء حتما سيكون لها رد فعل تجاه الأمر.

وعلى الرغم من أن تركي لم يدل بفتواه في الأمر، ودار الإفتاء المصرية لم يصدر عنها فتوى بعد قياسا على عدم التأكيد المطلق بصحة البرومو.

لكن الأمر سيدخل في قادم الأيام في نفق من الرفض أو القبول ليتحدد من خلاله ملاءمة البرنامج للعرض من عدمه.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى