أخبار العالم

رسالة من طالبة مصابة بـ «متلازمة داون» تغير منهج الثانوية العامة

منهج الثانوية العامة

سما رامي، فتاة مصرية، من ذوي القدرات الخاصة مصابة بـ (متلازمة داون)، ليس ما يميزها التفوق الدراسي فحسب بل الحضور ولباقة الحديث وشدة التركيز والعزيمة.

الفتاة مقيدة هذا العام بالصف الثاني الثانوي، وأثناء دراستها بالصف الأول الثانوي، اطلعت والدتها على درس يتناول (أصحاب متلازمة داون)، ويعرفهم بمصطلح”أصحاب البله المنغولي”.

وتسبب الوصف، في ضيق والدتها، حيث طلبت وقتها من معلمتها عدم مشاركة ابنتها في الاطلاع على هذا الدرس من منهج الأحياء خوفاً على مشاعر ابنتها، حسب تصريحات والدها لـ mbc.net.

يستكمل الأب، بعد عام من هذا الموقف، شاء القدر أن تطلع سما على الدرس، عن طريق شقيقها الأصغر منها بعام، الذي تفاجأ بمعلمه يستهين بأصحاب “متلازمة داون” أمام زملائه مما أصابه بحالة نفسية، نظرا لحالة شقيقته الكبرى.

عند عودة شقيق سما، للمنزل، سرد لعائلته ما تعرض له من معلمه، هنا علمت الفتاة، وعبرت عن غضبها وحزنها عن طريق حسابها بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك .

ويكشف الأب خلال حديثه، عن ما تتعرض له نجلته من مضايقات في الشارع المصري بسبب حالتها، وأنها تتلقى هذه المضايقات بالعزيمة والإصرار، وما يؤكده، موقف تعرضت له بسبب وزنها الزائد، لكنها استطاعت أن تتلخص من 20 كيلو من وزنها خلال 60 يوما فقط.

بصوت ممتلئ بالبكاء، بعثت سما برسالة صوتية لوزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، تروي وتشتكي له ما يحتويه منهج مادة الأحياء بالصف الأول الثانوي في أحد الدروس، عن ذوي الاحتياجات الخاصة، لاستخدام لفظ “البله المنغولي” في توصيف حالتهم.

ووجهت الفتاة، رسالة أخرى للوزير عبر حسابها بموقع “فيسبوك ” وتفاعل العشرات من المستخدمين، معها بشكل كبير، ما مثّل ضغطا مضاعفا على وزارة التعليم حتى استجابت لطلبها.

لقطة للطالبة سما ترقص الباليه.

ساعات قليلة، وتلقت عائلة الطالبة خبر من وزارة التربية والتعليم، يطمئنها أن الوزير تلقى رسالتها وتواصل مع كل من مدير مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية ومدير عام تنمية مادة العلوم، وتقرر الاكتفاء بمصطلح متلازمة داون وصفًا لهذه الحالة دون ذكر مصطلح المنغولية.

وتواصلت mbc.net مع إنجي مشهور مستشار الوزير للاحتياجات الخاصة، وبدورها أكدت، أنه تم الرجوع إلى السند العلمي في التعريفات الحديثة لذوي الاحتياجات الخاصة، وتم توصيف الحالة الصحيحة بمتلازمة داون، وكانت الفتاة سببا فى تغيير المنهج.

الفتاة مقيدة هذا العام بالصف الثاني الثانوي، وأثناء دراستها بالصف الأول الثانوي، اطلعت والدتها على درس يتناول (أصحاب متلازمة داون)، ويعرفهم بمصطلح”أصحاب البله المنغولي”.

المصدر

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى