مقالات

رويدا عادل | تكتب: اتحاد الطلاب تخطيط واستثمار للعقول

كتير مننا سمع  كلمة اتحاد طلاب في الأوانة الأخيرة بالجامعات ، البعض بيهتم ، والأكثر لا يبالي بما يسمع كغيرها من التعبيرات التي تمر مرور الكرام ، سألت نفسك يعني ايه اتحاد طلاب ، عامل ازاي ، بنستفاد منه إلى أي مدى ، أقدر أوضح أن الاتحاد عامل زي الحكومة اللي كل وزير ماسك كيان مسؤل عن كل ما يحتويه ورئيس الاتحاد بيشبه رئيس الحكومة اللي مسؤليته يتابع تنفيذ شغل الحكومة لاحتياجات الطلبة ،و الاتحاد هو المكمل لدراسة الطالب اللي بيفرغ فيه طاقته الإبداعية وبيفتح فكرة بحيث يقدر يذاكر ويجيب تقدير عالي في دراسته ، فـرئيس الاتحاد وظيفته الأهم لو شاف أن الوزراء مقصرين مع الطلبة يعمل اجتماع ويناقش المشكلة والتقصير ويحلها ، فالاتحاد مسئول لتأهيل الطالب الجامعي للحياة العلمية والعملية ، بالإضافة للأنشطة الفنية والترفيهية والثقافية ، و قبل توزيع الأدوار على أعضاء الفريق، لابد من دراسة شخصية كل عضو على حدة، ومعرفة إمكانياته، مما يسهل عليك توزيع المهام، وتوفير الوقت، بدلا من إسناد مهمة ما للشخص غير المناسب؛ بما يعوق تقدم الفريق ككل.

فــيعد اتحاد الطلاب رؤية  لإعداد كوادر طلابية قادرة على تحمل المسئولية وترسيخ الوعى الوطنى وإعلاء قيمة الانتماء والقيم المجتمعية وتعميق أسس الديمقراطية وحقوق الإنسان والمواطنة لدى الطلاب، ورسالة اتحاد الطلاب فى تمثيل جموع الطلاب والدفاع عن مصالحهم وحقوقهم والتعبير عن آرائهم بحرية أمام الجهات المعنية بما لا يخالف القوانين والأعراف من اجل حل مشكلاتهم والإرتقاء بالأنشطة والخدمات الجامعية.

أهدافها الأساسية :

تعمل على تنمية مهارة الطلاب وتنمية قدراتهم ومهاراتهم وتوظيفها بما يعود بالفائدة على الطالب ومؤسسته العلمية والوطنية .

كما إنها تحفيز الطلاب لممارسة الأنشطة الطلابية ، وتشجيع المتميزين من الطلاب ، و دعم شخصية الطالب بما يمكنه من القدرة على التفكير الحر  ، وليس هذا فقط بل شجيع إقامة الأسر الطلابية والجمعييات والنوادي المتخصصة لتنمية المهارات ودعم الابتكارات والإبداعات الطلابية دون تمييز بسبب فتوى أو ديني أو عقدي أو حزبي أو لأي سبب آخر .

وأيضًا  العمل على توفير أسباب الراحة ووسائل المعيشة للطلاب داخل الجامعة وخارجها ، و متابعة شكاوي وتظلمات الطلاب والعمل على حلها ، ضع وتنظيم المشروعات والبرامج الطلابية التي تخدم أهداف الجامعة أو الكلية أو المعهد وتساهم بإيجابية في بناء وتطوير المجتمع.

و تمثيل الطلاب في الداخل والخارج والدفاع عن مصالحهم وحقوقهم، بما لايخالف التقاليد والقيم الجامعية، والتواصل مع الجهات المختلفة لتوفير وتحسين الخدمات المقدمة لهم.

و يهدف وجوده إلى توفير الخدمات للطلاب دون وجود هيئة مسؤولة، كما يشير إلى مركز الأنشطة الطلابية. في دول أخرى، يكون اتحاد الطلبة عبارة عن هيئة تمثيلية.

لجان الاتحاد :

بتبقي الكيان للكلية التابعة ، دورهم تشجيع الطلاب على  إخراج المواهب الربانية ، يقوموا بتقسيم أنفسهم لفرق ، كل فريق مسؤل عن لجنته كالفنية مسئولة عن أنشطة التمثيل والكورال والموسيقى والشعر والتصوير والفنون التشكيلية  وده طبعاً بيخليها تكتشف مواهب الطلاب وتدعمهم وتعمل مسابقات فنية مختلفة يشاركوا فيها ، تبدأ المسابقات في أول أسبوع من كل ترم للعمل على الحماس والأنشطة ، بيجبر الطالب على تغيير جو بعيدًا عن المذكرة .

بالنبسة للجان الأخرى كالإجتماعية مسئولة عن إقامة حفلات في المناسبات القومية والدينية ، لكي تعرف الطلاب بأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين بالكلية أو المعهد وكمان بتوفر الدعم الإجتماعي لغير القادرين.

لجنة الجوالة والخدمة العامة:

عبارة عن برامج بتخدم البيئة وتجحبب الطلاب والجمعيات المختلفة المسئولين عن خدمة البيئة، إنهم يشتركوا مع بعض في تنفيذ البرامج .

اللجنة الرياضية:

بتبقى الحماس الكبير بالنسبة للشباب لحبهم وشغفهم الشديد بالألعاب الرياضية ، تعمل اتحاد الطلبة واللجنة المختصة بتشجع على تكوين الفرق الرياضية وتشجيع المواهب الرياضية وبتهيء  ليهم الفرصة على ممارسة الأنشطة المختلفة ، عن طريق توفير المنشآت والأدوات الرياضية والإشراف على المسابقات الرياضية ، بالإضافة لترشح المدربين المعتمدين في الاتحادات الرياضية بعد موافقة مجلس اتحاد طلاب الجامعة.

اللجنة العلمية:

فهدفها تنظم الأنشطة لإستهدف رفع المهارات عند الطلاب ، من خلال عقد الندوات والمحاضرات العلمية ونشر ثقافة التكنولوجيا والبرمجيات ، واستخداماتها وإنتاجها ، مما يرفع حس الإبتكار عند الطالب الجامعي وكمان اللجنة تقوم بتشجع وبدعم البحث العلمي لدي الطلاب و بتوفر فرص  التبادل والتدريب العلمي الطلابي خارج وداخل الوطن.

 رئيس الاتحاد يقول :

قال «إبراهيم كيلاني » ، رئيس اتحاد كلية أداب جامعة الزقازيق ،  الاتحاد هو الممثل الشرعي عن الطلاب داخل الجامعة ، ويعد القناة الشرعية لتمثيل الطلاب أمام الجهات المعنية ، و يحمي حقوقهم فهو عبارة عن جزء مصغر من مجلس النواب تستفاد منه الطلاب ، ويساعدهم على ممارسة أنشطاتهم داخل الجامعة بمختلف اللجان ، ولا يتوقف الأمر على تقديم خدمات والوقوف بجانب الطلبة ، بل قائم على أنشطة طلابية من خلال سبع لجان وهما : الجوالة ، اللجنة الفنية ، واللجنة العلمية ، والإجتماعية ، والثقافية ، والرياضية .

وهو يعد نشاط تطوعي يستفاد منه الطالب بعد التخرج من خلال إقامة علاقات ، وتعلم كيفية التواصل ، وحضور ندوات ، وعلاقة الاتحاد بهيئة التدريس فهي تمثل الطلبة أمامهم فهو ممثل شرعي يطالب بحقوقهم .

و أضاف كيلاني من وجهة نظري لا يوجد بالنسبة لي شروط للدخول في الاتحاد غير إن الطالب حابب العمل التطوعي الذي يقوم به ، ولكن طبقًا للائحة يشترط فيمن يتقدم للترشيح لعضوية لجان مجالس الاتحادات أن يكون مستجدًا في فرقته الدراسية بالنسبة لطالب النظام الفصلي ونظام العام الكامل، سواء كان مسجلاً بنظام الانتظام أو الانتساب الموجه، وأن يكون مستجدًا ولم يرسب في أكثر من مقررين من المقررات التي سجلها في العام الماضي بالنسبة لطالب نظام الساعات المعتمدة.

وأن يكون متمتعًا بجنسية جمهورية مصر العربية ومسددًا لرسم نشاط الاتحاد، وله نشاط طلابى موثق في الكلية أو الجامعة في مجال اللجنة المرشح لها، عدا طالب السنة الجامعية الأولى، وألا يكون قد وقع عليه أي جزاءات تأديبية أو جنائية طوال فترة دراسته بالجامعة، ما لم يرد اعتباره، وألا يكون منتميًا إلى أي تنظيم أو جماعة إرهابية يجرمها القانون، على أن يلتزم كل مرشح بتقديم برنامج انتخابي مع أوراق الترشح في المجال المرشح له.

ويشكل مجلس اتحاد طالب الكلية أو المعهد سنويًا من:
رئيس اتحاد طالب الكلية.
نائب رئيس اتحاد طالب الكلية.
أمناء لجان الأنشطة السبعة.
أمناء مساعد لجان الأنشطة السبعة.
ممثل ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى