مجلس النواب

شد وجذب بين «عبد العال» و«الحريرى» بسبب تأجيل مناقشة المادة 16 من الخدمة المدنية

شد وجذب بين «عبد العال» و«الحريرى» بسبب تأجيل مناقشة المادة 16 من الخدمة المدنية

 

شهدت الجلسة الصباحية بالبرلمان المنعقدة اليوم الإثنين، حالة من الشد والجذب، بين الدكتور «على عبد العال» رئيس مجلس النواب، والنائب هيثم الحريرى، عضو تكتل 25-30  فى أعقاب قرار رئيس البرلمان بتأجيل مناقشة المادة (16) من مشروع قانون الخدمة المدنية إلى نهاية الجلسة، رغم أخذ التصويت عليها للمرة الثانية.

وقال «الحريرى» خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، «لقد صوتنا عليها وخلاص، لماذا التأجيل» ، فعلق على عبد العال، بتأكيده على أن يمكن وفقًا للائحة إعادة مناقشة المادة بناء على طلب الحكومة أو مقرر اللجنة، وقد طلب المقرر إعادة المناقشة فيها.

وأضاف «عبد العال»، «هذا التشكيك غير مقبول، ليس من المعقول أن فى ناس بتفضل تعترض وهى ولا بتفهم فى القانون ولا الدستور ولا بتعرف فى اللائحة»  ، مما أثار اعتراضات النائب هيثم الحريرى الذى أعتبر أن رئيس مجلس النواب أخطأ فى حقه، فقال على عبد العال    «محدش غلط فيك مش صحيح »  .

يذكر أن مجلس النواب أجرى تصويتًا بإلغاء المادة 16 إلا أن مقرر الجلسة طالب بإعادة المناقشة حول المادة مرة ثانية، وأجرى التصويت، إلا أن على عبد العال رئيس البرلمان، قرر تأجيل حسم أمر المادة حتى نهاية الجلسة العامة.

وتنص المادة  16  على  يجوز فى حالات الضرورة التعاقد مع ذوى الخبرات من التخصصات النادرة بموافقـــــة رئيس مجلس الوزراء لمدة لا تجاوز ثلاث سنوات بناءً على عرض الوزير المختص ووفقاً للضوابط التى تحددها اللائحة التنفيذية، وذلك دون الإخلال بالحد الأقصى للدخول.
ويوضع نظام للتعاقد مع العمالة المؤقتة أو الموسمية، على أن يصدر به قرار من الوزير المختص بناء على اقتراح الجهاز.

 

المصدر 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى