أخبار الشرقيةسلايد

صيادلة الشرقية العاملين بالخارج يستغيثوا برئيس الجمهورية بسبب قرار المحافظ بعدم تجديد الإجازات

محافظ الشرقية اللواء خالد سعيد

كتب | أحمد الدويري

استغاث شباب الصيادلة بمحافظة الشرقية من مشكلة يراها أنها تؤثر على الاقتصاد المصري بكثير من السلب كما تؤثر علي جموع من شباب الصيادلة بالمحافظة.

حيث أصدر  اللواء «خالد سعيد» محافظ الشرقية قرارا بمنع تجديد الإجازات للصيادلة الحاصلين علي إجازات للعمل داخل وخارج القُطر ممن تجاوز أربع سنوات سواء لداخل او لخارج القطر .

حيث وضح شباب الصيادلة أبعاد ذلك القرار وتأثيراته السلبية على جموع الصيادلة المتضررين من هذا القرار هم صيادلة مكلفين يعملون بالقطاعات الحكومية بدون حجز درجات وظيفية أو مالية حيث لم يحصل أياً منهم علي موقعه كصيدلي حكومي عن طريق مسابقة كما يحدث ببعض قطاعات الدولة بل هو تكليف حكومي رسمي من الدولة يكلف كل عام خريجي كليات الصيدلة وغيرها من الكليات الطبية .

ثانياً أن القرار الصادر من معالي محافظ الشرقية صادر طبقا للقانون رقم 81 لعام 2018 ولا يجوز قانونيا ودستوريا تنفيذه بأثر رجعي «على حد قولهم».

ثالثاً أن هذا القرار يخل بمبدأ تكافؤ الفرص حيث لم يصدر إلا بمحافظة الشرقية ولم نري أو نسمع أن هذا القرار صدر بمحافظة أخرى مثل المحافظات الحدودية أو النائية والتي يكون بها عجز بعدد الموظفين .

رابعاً ليس هناك عجز في عدد الصيادلة علي مستوي محافظة الشرقية، وأن الصيادلة الحاصلون علي إجازة للعمل خارج القطر هم مصدر للعملة الصعبة عن طريق التأمينات وسط ظروف اقتصادية صعبة تحيط بالوطن .

خامساً أن الصيادلة الحاصلون علي إجازة للعمل داخل القُطر يعملون كمديرين لمؤسسات صيدلية حيث يمنع القانون الصيدلي الحكومي من أن يكون مدير صيدلية إلا بإجازة وفي حالة عودتة من الإجازة تفقد الصيدلية مديرها ويجب إغلاقها طبقا للقانون مما سيؤثر بشكل سلبي علي أصحاب الصيدليات الخاصة المرخصة في الشرقية.

سادساً الصيادلة الحاصلون سواءً علي إجازة داخل أو خارج القُطر يدفعون تأمينات ومعاشات أكثر من 12 ألف جنية مصري أو ما يعادلة بالدولار كما يوفرون للدولة ما يعادل 30 الف جنيه قيمة مرتباتهم السنوية مما يعني مساهمتهم بشكل فعال في اقتصاد الوطن الحبيب .

سابعاً القرار مخالف لقرار رئيس الوزراء الساري رقم 186 لسنة 2000 والذي ينص على أنه لا يجوز تحديد حد أقصى لمدد الاعارات والاجازات الخاصة الداخلية والخارجية بدون مرتب .

ولذا فاذا كان توجه محافظة الشرقية يهدف إلى تقليص العاملين بالهيكل الحكومي بالدولة فأننا نلفت النظر إلى المشاكل التي ستحدث في حالة تطبيق هذا القرار علي جموع الصيادلة.

وعليه يتغيث صيادلة الشرقية من أجل الغاء هذا القرار أو على أقل تقدير استثناء جموع صيادلة محافظة الشرقية من تطبيق هذا القرار سواء للحاصلين على إجازة داخل او خارج القطر درءا لما سيحدثه هذا القرار من تأثير سلبي على جموع شباب الصيادلة وعلى الاقتصاد المصري بل وعلى أصحاب الصيدليات الخاصة علي حد سواء .

محافظ الشرقية يوضح أسباب قرار عدم تجديد الإجازات للعاملين بالخارج لأول مرة بالفيديو

وضح اللواء «خالد سعيد»، محافظ الشرقية، لأول مرة عن تفاصيل قراره بعدم تجديد الإجازات الخاصة للعاملين بالخارج من أبناء المحافظة.

حيث قال المحافظ أن هناك إجازت لموظفي الدولة ينص عليها القانون والدستور لا يجوز لأي مسئول بالدولة الاقتراب منها ، هي حق للموظف ، وهناك إجازات غير وجوبية يحكمها صالح العمل، وهي إذا كان صالح العمل يتضرر من هذه الإجازة فمن حق السلطة المختصة عدم إعطاءه هذه الإجازة.

محافظ الشرقية يكشف أسباب القرار

وأشار خلال مداخلته ببرنامج «90 دقيقة» على قناة المحور أن هناك نقص كبير في خريجي كليات الهندسة للإشراف على الإدارات الهندسية، وهناك من يعمل بالخارج حاجز الدرجة الوظيفية ويُمثل في المحافظة عجز في المهندسين.

وتابع أن هناك نقص حاد في عمال النظافة والسائقين، وهناك 33 معدة نظافة في حي ثان الزقازيق ، ويوجد 8 سائقين فقط، فليس من الصح أن أعطي العامل أجازة غير وجوبية في ظل وجود النقص.

وأكد أن القرار ليس معمماً على كل التخصصات، ولكن التخصصات التي تعاني من نقص في المحافظة مراعاة لمصلحة العمل، حيث قام بإعطاء تعليمات لوكيل أول وزارة التربية والتعليم بعمل دراسة حالات للموظفين بالخارج لبيان ما إذا كان هناك من يريد التجديد للإجازة الخاصة به علماً بعدم وجود نقص في المدرسين.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى