أخبار الجامعة

طب الزقازيق تنظم مؤتمرها السنوي للصحة العامة

مؤتمر بطب الزقازيق
مؤتمر بطب الزقازيق

كتبت | هدير هشام

نظمت كليه الطب جامعة الزقازيق مؤتمر عن الذكاء الاصطناعي ثورة صحية والتي ألقاها  الدكتور عبداللطيف المر أستاذ الصحة العامة ضمن أعمال مؤتمر قسم الصحة العامة وطب المجتمع والصناعات 2019 .

وعقدت المحاضرة تحت رعاية الدكتور خالد عبد الباري رئيس الجامعة  والدكتور عبد المنعم أبو شرخ ورئاسة  والدكتورة حسنية رجب وبحضور نخبة من أساتذة الصحة العامة وطب الصناعات من من مختلف الجامعات المصرية .

وأوضح الدكتور عبداللطيف المر معنى الذكاء الاصطناعي بكونه ثورة صحية يجب أن نستعد لها فورًا قبل أن يسبقنا قطار الزمن ولا بد من تشكيل لجنة مصرية وطنية تخطط لهذا الحدث المهم والتعامل بذكاء مع البيانات الضخمة big data.

وأفاد الدكتور عبداللطيف المر حول تعريف البيانات الضخمة التى لا يمكن جمعها أو تحليلها بالأجهزة أو البرامج الحالية.

مؤكدًا علي أهمية برامج الذكاء الاصطناعى فى تطوير وتنفيذ و متابعة البرامج الصحية وقياس تأثيرها ومتابعة نجاحاتها لاكتشاف أثرها على المجتمع مقارنة بالتكلفة cost effectiveness مما يؤدى الى النجاح وتوفير النفقات.

وكذلك استحداث برامج الذكاء الاصطناعي التي تحلل توجهات مستخدمي التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا من الناحية الصحية .

بالإضافة إلى عمل برامج توعوية متخصصة لوقايتهم من الأمراض الخطيرة مثل القلب والسكر والسرطان.

كما أوضح  «المر» أن هناك مبادرات مهمة وناجحة لمنظمةالصحةالعالمية فى هذا المجال من بينها أمثلة ناجحة فعلية في استخدام الذكاء الاصطناعي بالكشف المبكر عن سرطان الجلد باستخدام الأجهزة الحديثة مما يعزز من نسب الشفاء بدرجة كبيرة.

واختتم محاضرته بالتأكيد علي أن التقدم الهائل فى جمع وتحليل البيانات وخاصة باستخدام الهواتف الذكية ووسائل التواصل الاجتماعى سيمكن الأطباء وعلماء التكنولوجيا من استحداث برامج صحية علاجية ووقائية لتعزيز الصحة فى مختلف دول العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى