مقالات القراء

عادل عصمت | يكتب: آدم ليس أول البشر

13124815 662874363860280 9199109001621775808 n

آدم إسم الجنس البشري الذي قرر الله (جعله ) خليفة في الأرض ونفخ فيه من روحه وعلمه الأسماء كلها وعلمه الحلال والحرام ثم أطلقه في الأرض أما جنس البشر فقد خلق قبل آدم واصطفاه الله من بين البشر الموجود ليجعله خليفة في الأرض .

قال تعالي (إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ) .

وعندما قرر الله أن يصطفي هذا المخلوق بالخلافة علي الأرض أبدت الملائكة اعتراضها لأنها لم تكون تدرك ماذا سيفعل الله حتي يحوله من مجرد( بشر ) إلي (إنسان) لم تكن تعرفإضافات مرحله (الجعل)
والتجهيز للمرحلة الجديدة .

قال تعالي : وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ .

إذن نحن أمام مرحلتين بينهما فاصل زمني الأولي إني (خالق ) بشرًا من طين .
ثم بعدها بملايين السنين .
إني (جاعل ) في الأرض خليفة
خالق وبعدين جاعل، فمثلاً عندما قال تعالي : يا إبراهيم إني (جاعلك) للناس إماماً، كان إبراهيم موجود ومخلوق ثم جاءت مرحلة الجعل بعد ان وحد ابراهيم الله ووصل اليه دون ان يأتيه رسول يدله . فالبشر تطلب لجعلهم خلفاء الارض اي تحويلهم الي مرحله الأنسنة مجموعة إجراءات كان اولها النفخه الالهيه اي التعليم ، تعليمهم الادراك والتمييز بين الاشياء والمخلوقات
قال تعالي وعلم ادم الاسماء كلها ثم تطلب بعد ذلك تعليمهم الحلال والحرام ومقابلتهم بأبليس وتعريفهم انه عدو للانسان قال تعالي : قلنا ياادم هذا عدو لك ولزوجك ، ثم تطلب مدهم بالضمير ( النفس اللوامه ).

أي عندما يرتكب خطأ يشعر بذلك ويؤنب نفسه ،قال تعالي : فبدت لهما سوأتهما أي شعروا بخطإهم وعليه نقول أن أي إنسان لايميز ولايدرك وليس عنده ضمير هو لايزال في مرحله البشر ولم يتحول الي إنسان .
نرجوا الادراك .

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى