أخبار العالم

“عاشور”: لا حوار مع الرئيس قبل محاكمته على جرائم الاتحادية

 

s10201123174825أكد سامح عاشور، نقيب المحامين، أنه لا يقبل أى حوار مع الرئيس محمد مرسى، وجماعة الإخوان المسلمين، قبل محاكمة الرئيس والتحقيق معه فى الجرائم التى ارتكبت نتيجة قراراته ودماء الشهداء والمصابين التى أريقت فى اشتباكات الاتحادية.
وقال “عاشور” فى كلمته التى ألقاها خلال مؤتمر حاشد على سلالم نقابة المحامين اليوم الخميس: “لن نتحاور على دماء الشهداء، ولابد أن نعلم من الذى أمر بالاعتداء على المتظاهرين وأمرهم بالقتل ومدهم بالرصاص وأدخل الأسلحة، وتقاعس عن حمايتهم”، مطالبا بالمحاكمة والتحقيق مع المسئولين من أول رئيس الجمهورية حتى أصغر مسئول فى وزارة الداخلية”.

وحذر “عاشور” الرئيس محمد مرسى، من أنه يفقد كل شرعية، عندما يتحدى الأمة، وعندما يعطل القضاء، وعندما يسمح لأنصاره بقتل المتظاهرين والمعارضين.

وطالب نقيب المحامين مجلس القضاء الأعلى ولجنة الإشراف على الانتخابات التى تعد لعملية الاستفتاء على الدستور أن يتراجعا عن موقفهما ويعلنا تضامنهما مع الشهداء، قائلا: “باسم محامى مصر أقول لمجلس القضاء الأعلى ولجنة الإشراف على الانتخابات هبوا اليوم قبل غدا، إنكم ترتكبون جريمة فى حق الوطن إذا استمر الاستفتاء على دماء الشهداء، فالاستفتاء باطل، ونقول لكل من يريدون أن يتواطؤا على الاستفتاء: “استفتاؤكم باطل ودستوركم باطل وجمعيتكم التأسيسية باطلة، ودماء الشهداء فى رقبة كل مسئول فى الدولة ولن نتخاذل عن استرداد حقوقهم”.

وأعلن عاشور تشكيل هيئة دفاع عن حقوق الشهداء والمصابين ضد الرئيس مرسى، وعليه أن يتحمل المسئولية الجنائية كم تحملها الرئيس مبارك، مضيفا: “لن نترك مصر لحزب أو تيار ولن نفرط فى مستقبل الأمة، ولابد من سحب كل القرارات التى صدرت وسحب الإعلان الدستورى وسحب الدستور وأن تحل الجمعية التأسيسية”.

وقال، إن نقابة المحامين لم تتراجع أو تنهزم والنقابة لم ولن تتخاذل عن أى موقف، وأنه لا يعنه أن ينفى أو يحبس من اجل مصر، وأضاف قائلا: “لا نريد صراع حزبيا أو اقتتالا سياسيا نريد وحدة الوطن واستقراره لا نريد رئيسا لحزب أو تيار أو جماعة نريد رئيسا لمصر كلها”.

وتابع: “طلعنا ما صدر من الرئيس محمد مرسى من مواقف وقرارات، تنال من الشرعية، وسيادة القانون واستقلال الوطن، وطالبنا بجمعية تأسيسية تعبر عن كل التيارات وأصروا على جمعية تعبر عن تيار واحد، طالبنا بالحفاظ على استقلال القضاء فعطله، مؤكدا أن الإعلان الدستورى وصمة عار فى جبين الوطن، لأنه عطل القضاء من نظر حل الجمعية التأسيسية ومجلس الشورى وكل ما يصدر عنه من قرارات باطلة وفاسدة.

وأكد أن هذا الإعلان الذى أرادوا به اغتصاب الأمة والذى انتفضت من أجله الأمة كلها، جعلها فى خندق واحد وحزب واحد، وأجمعت ضد الإعلان وأن الدستور الذى صدر باطل.

وأشار إلى أن القضاء رفض المشاركة فى الاستفتاء مشبوه بإجماع غير مسبوق، ونقول للدكتور محمد مرسى أين أنت من شرفاء مصر الذين رفضوا المشاركة فى الاستفتاء ومن مستشاريك الذين استقالوا.

وقال “عاشور” إن المحامين فى كل مكان لهم وطن واحد، فى كل محافظات، من أسوان للإسكندرية، هو نقابة المحامين، ووطن نقابة المحامين، هى مصر كلها التى ننتمى لها جمعيا، بدون أى تلوين آو فرقة أو تقسيم.

وأضاف “نقيب المحامين” أنه كان مقررا عقد جمعية عمومية، اليوم، لسحب الثقة من أعضاء المجلس من الإخوان، وأنه وتبادل الحوار مع محمد طوسون أمين عام النقابة وأحد المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين الذين كانوا أيضا طرحوا سحب الثقة منه كنقيب للمحامين، وقرروا تأجيل ذلك حفاظا على وحدة المحامين، مضيفا أن اجتماع اليوم من أجل الوطن ووحدته وحفظ دماء أبناء، وقال إنه يقدم الوطن على كل استحقاقاتهم ويقدم الشهداء على الأحياء ومصر على أى انتماءات ومصالح.

وأضاف أن المحامين يطالبون بإلغاء الاستفتاء والإعلان الدستورى ومحاكمة كل المسئولين عن قتل الشهداء، ومعرفة حقيقة ما يجرى فى سيناء، موضحا أنهم الوطن وهم كل المحامين، وقال: “من يتحدى إرادة المحامين سوف يسقط ومن يستبيح دماء الشهداء سوف يسقط، ومن يهدر استقلال القضاء سوف يسقط”.

 

المصدر : اليوم السابع

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى