أخبار العالم

عضو إدارة منتجي الدواجن يزف بشرى سارة بشأن الأسعار

%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D8%A7%D8%AC%D9%86

قال الدكتور ثروت الزينى، عضو مجلس إدارة منتجى الدواجن ، إن سعر كيلو الدجاج يتراوح ما بين 18.5 جنيه إلى 19 جنيها ، بعد استقرار الانتاج ، مشددا على أن انتاج الدواجن فى مصر متزايد ويغطى حاجة الأسواق ، كما ان الدولة وفرت 62 ألف طن دواجن مجمدة وتم طرحها فى الأسواق وهو الامر الذى ساهم فى خفض الأسعار .

وأضاف الزينى خلال حواره مع الإعلامى تامر امين فى برنامج « الحياة اليوم » الذى يذاع على قناة « الحياة » أنه مع تزايد الطلب على الدواجن خلال شهر رمضان تم تحقيق 90 % من الاستهلاك .

وكان قد قال عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، إن تكلفة الإنتاج مازالت ثابتة منذ قبل شهر رمضان الماضي، موضحا أن أسعار الدواجن المنخفضة الحالية تحقق خسائر للمربى الصغير لأنه يربي حلقة تسمين الدواجن فقط لأن تكلفة الإنتاج أعلى من سعر البيع، ولكن المربي الكبير لديه مصنع العلف والتسمين والأمهات والبياض والمجزر.

وأضاف السيد فى حواره مع الإعلامي شريف عامر فى برنامج يحدث فى مصر المذاع على قناة إم بي سي مصر، أن سعر كيلو الدواجن وصل لـ32 جنيها بشهر رمضان ولكن بدأ في الانخفاض بعد العيد، وأصبح سعر الدواجن بالمزارع 19 جنيها للكيلو الآن ومن المفترض بيعها بـ24 جنيها للكيلو للمستهلك.

وأكد السيد، أن آليات العرض والطلب والتشبع وقلة الاستهلاك فى السوق تحول دون استقرار أسعار الدواجن وسعرها، مشيرا إلى أن انخفاض الأسعار سيستمر حتى يدخل فصل الشتاء بسبب كثرة الأمراض الوبائية ومشاكل التدفئة ثم ستعاود الأسعار فى الارتفاع مرة أخرى.

وأيضاً قد قررت الشركة القابضة للصناعات الغذائية فى وزاة التموين والتجارة الداخلية في وقت سابق تخفيض سعر الدواجن المجمدة إلى 29 جنيها للكيلو، بدلا من 31 جنيها اعتبارا من اليوم الإثنين  بمنافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع شركتى الجملة  العامة والمصرية  فى مختلف المحافطات، فى إطار  حرص الحكومة على توفير السلع الغذائية ومنتجات الدواجن واللحوم بأسعار تقل عن مثيلاتها فى الأسواق الأخرى، حيث يعد ذلك ثانى قرار تتخذه وزارة التموين لتخفيض الأسعار فى أقل من شهر ونصف بعد تخفيض سعر كيلو السكر إلى 9.5 جنيها اعتبارا من أول سبتمبر الماضى.

وقال اللواء دكتور علاء الدين فهمى، رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين والتجارة الداخلية فى تصريحات خاصة إنه تم تخفيض سعر الدواجن المجمدة فى منافذ المجمعات الاستهلاكية والشركات التابعة فى هذه الفترة وكذلك فى منافذ مشروع جمعيتى وسيارات تحيا مصر المبردة المتنقلة ، بناء على توجيهات الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، بجانب توفير كافة المنتجات  الغذائية واللحوم الطازجة والمجمدة والسلع الأساسية فى منافذ المحمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة  وكذلك  توفير السلع المدعمة لبقالين التموين لتوزيعها لأصحاب البطاقات التموينية شهريا خاصة السلع الأساسية مثل الأرز والسكر والزيت والمكرونة بجانب العديد من المنتجات الأخرى.

المصدر 
للمزيد:

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى